غارةٌ “إسرائيلية” استهدفت قائد حماس قتلت مواطنَين تركيَّين في لبنان “بلال أوزتورك و يعقوب إردال”

رصد بوابة بيروت

أدّت ضربة إسرائيليّة إستهدفت أحد قادة حماس على الحدود اللّبنانيّة إلى مقتل مواطنَين تركيَّين تطوّعا للذهاب إلى لبنان لمحاربة الجيش الإسرائيلي.

واستهدفت طائراتٌ بدون طيّار إسرائيليّة يوم الثلثاء سيّارة بالقرب من مدينة صور في جنوب لبنان، ما أسفر عن مقتل خليل حامد خرازي، قائد كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، وشخصَيْن آخرين.

وأكّد موقع Middle East Eye، وفقاً لمصادر خاصّة، أنَّ الشخصَين اللّذين قُتِلا إلى جانب خرازي هما مواطنان تركيّان، اسمهما بلال سيف الله أوزتورك ويعقوب إردال.

وقال مصدران مؤثران داخل الدوائر السلفية في تركيا إن كلا الشخصين كانت لهما علاقات بالمجتمع.

وقال عبدالله أوزتورك، الأخ الأكبر لبلال أوزتورك، لموقع Middle East Eye، إنّ شقيقه كان يحلم منذ فترة طويلة بالذهاب إلى لبنان لمحاربة إسرائيل ودعم الفلسطينيين.

أضاف عبد الله أن كتائب القسام أبلغت عائلته بوفاة شقيقه، وقال إنَّ إسرائيل استَهدفَت السيّارة بثلاث ضرباتٍ، وقُتِل جميعُ من كانوا في السيارة.

وقال إنّه سيتم دفنه بالقرب من المكان الذي فقد حياته فيه، وفقاً للشّريعة الإسلامية، بعد استكمال الإجراءات البيروقراطية مثل الحصول على عيّنة من الحمض النووي.

أضاف أن الأسرة كانت تُخطّط للذهاب إلى لبنان للمشاركة في الجنازة لكنها شعرت بالتهديد من قبل الجيش الإسرائيلي.

وقال مصدر مؤثر في الأوساط السلفية إن بلال أوزتورك هو ابن أحد العلماء السلفيين في إسطنبول، الملقب بـ Walletless Omer Hodja.

وأكد عبدالله، شقيق بلال، هذه المعلومة.

وادعى مصدران منفصلان أن بلال أوزتورك شارك أيضاً في الحرب الأهلية السورية، لكن موقع Middle East Eye لم يتمكن من تأكيد هذا الادعاء بشكل مستقل.

وقال عمر أوزتورك، والد بلال، لموقع الأخبار المحلي هاكسوز خبر، إنه فخور بابنه.

وقال مصدران سلفيان لموقع Middle East Eye إن إردال، الذي قُتل أيضاً في الهجوم، سُجن لفترةٍ بسبب أنشطته في الحرب السوريّة وتمّ إطلاقُ سراحه في عام 2023.

ومع ذلك، لا تزال التفاصيل غامضة.

وقالت المصادر إنّ إردال كان مُتأثّراً بالتيّار السلفيّ الرئيسي الذي يتبعه الأكراد، وكانت له علاقات مع المجتمعات ذات الأصول الكردية.

اخترنا لك