“تلغراف” تكشف عن قاعدة إيران السرية لتدرب مقاتلي حزب الله على استخدام الطائرات المسيرة

رصد بوابة بيروت

كشفت صحيفة “تلغراف” البريطانية عن تقرير يفيد بأن إيران قامت بتدريب مقاتلي حزب الله على تنفيذ هجمات باستخدام طائرات مسيرة في شمال فلسطين المحتلة، وذلك في قاعدة سرية تحمل اسم “مركز غانجين”.

ووفقًا للتقرير، فإن حجم منشأة الطائرات بدون طيار في إيران زاد ثلاث مرات منذ إنشائها في عام 2006، على الرغم من العقوبات الأمريكية. وتقع هذه المنشأة على بعد خمسة أميال فقط من مدينة قم الإيرانية، وتم توسيع مدرجها من 500 متر إلى 1500 متر.

ووفقًا للمعلومات التي كشفت عنها مجموعة القرصنة “الانتفاضة حتى الإطاحة”، فإن وزارة الدفاع ولوجستيات القوات المسلحة استولت على مساحة تبلغ 949 هكتارًا في منطقة غانجين شمال قم لإنشاء هذا المركز.

ووفقًا للتقرير، فإن المرشد علي خامنئي أمر بتركيز وتعزيز وتطوير أنشطة تصنيع الطائرات المسيرة من قبل شركة “قدس لصناعة الطيران”، على الرغم من إدراجها على قائمة العقوبات من قبل وزارة الخزانة الأمريكية.

ويشير التقرير إلى أن مركز غانجين يستضيف الجماعات التي تنشط حاليًا في مختلف أنحاء الشرق الأوسط، مثل حزب الله، بالإضافة إلى تدريب الطيارين واختبار الطائرات بدون طيار، وتدريب المسلحين في مجموعات صغيرة.

اخترنا لك