استذكار الشهيد رشيد كرامي : دعوات للعدالة والوحدة الوطنية

رصد بوابة بيروت

في الأول من حزيران، تحل الذكرى السابعة والثلاثون لاغتيال رئيس الحكومة الراحل رشيد كرامي، رجل الدولة الذي استشهد من أجل وحدة لبنان وكرامته. وفي هذه المناسبة، استذكرت شخصيات سياسية لبنانية دوره الكبير في بناء الوطن والعمل من أجل تحقيق العدالة والوحدة الوطنية.

فيصل كرامي : “لم نسامح ولم ننسى ونحن طلاب عدالة”

أكد رئيس تيّار “الكرامة” النّائب فيصل كرامي على أهمية العدالة في قضية اغتيال رشيد كرامي، مشيرًا إلى أن “براءة من يطلب البراءة تكون في القضاء”.

وشدد كرامي على أن دم الشهيد رشيد كرامي باقٍ في أعناقهم، وأنه كان رمزًا للدولة وللقيم الوطنية.

وأعرب عن الحاجة الملحة لنهج ومدرسة رشيد كرامي في ظل انهيار الدولة والمؤسسات في لبنان.

ميشال معوض : “رجلَ دولةٍ عمل على إرساء العيش المشترك”

رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض، عبر منصة “إكس”، استذكر رشيد كرامي كرجل دولة عمل على تعزيز العيش المشترك في لبنان، وأكد على الحاجة الماسة لرجال دولة في لبنان اليوم لتحقيق الاستقرار وتفعيل المؤسسات.

أحمد الخير : “رجل دولة ووفاق أعطى لبنان الكثير”

عضو تكتل “الاعتدال الوطني” النائب أحمد الخير، كتب عبر منصة “إكس” أن رشيد كرامي كان رجل دولة ووفاق، واستشهد دفاعًا عن كرامة ووحدة لبنان. وأعرب عن افتقاده في الزمن الصعب الذي يمر به لبنان حاليًا.

قاسم هاشم : “رمز الانتماء والهوية”

النائب قاسم هاشم أشاد برشيد كرامي كرجل دولة حمل راية المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية. وأكد على الحاجة الملحة لنهج كرامي لمواجهة التحديات والأزمات وإنقاذ الوطن من الفساد والطائفية.

فؤاد مخزومي : “الرحمة لروح الرئيس الشهيد رشيد كرامي”

النائب فؤاد مخزومي عبر عن تعازيه وأشاد بدور رشيد كرامي في الحفاظ على الوحدة الوطنية والعيش المشترك، معتبرًا أنه استشهد من أجل مصلحة الوطن العليا.

سليمان فرنجية : “نفتقدك شخصيةً شمالية وقامةً وطنية وعربية”
رئيس تيار المرده سليمان فرنجية أكد على افتقاد لبنان لرشيد كرامي، معتبرًا أنه كان شخصية شمالية وقامة وطنية وعربية يحتاجها لبنان اليوم.

أشرف ريفي : “حافظ على ركائز الدولة”

النائب أشرف ريفي أشار إلى حكم رشيد كرامي ووطنيته واعتداله، وأكد على أن لبنان يفتقده اليوم في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها البلد.

إيهاب مطر: “خط وطني جامع”

النائب إيهاب مطر استذكر رشيد كرامي كزعيم وطني جامع للبنانيين، مؤكدًا أنه اختار خط الاعتدال والفداء للوطن بروحه.

محمد سليمان : “رجل حكيم بمواقفه”

النائب محمد سليمان أشار إلى فقدان لبنان لرجل حكيم بمواقف رشيد كرامي، مؤكداً أنه كان متجذرًا بهويته العربية ومؤمنًا بوطنه.

طلال أرسلان : “مصلحة لبنان فوق كل اعتبار”

رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان عبر عن أسفه لغياب رجال دولة كرشيد كرامي في المشهد السياسي الحالي، مشيرًا إلى أنهم لطالما فضلوا مصلحة لبنان على مصالحهم الخاصة.

بهاء الحريري : “الاعتدال والمواقف الوطنية”

بهاء الحريري أشار إلى الحاجة الملحة لقامات وطنية حكيمة مثل رشيد كرامي، مؤكداً على دوره الكبير في الحفاظ على لبنان والاعتدال.

في ذكرى اغتيال رشيد كرامي، يجدد اللبنانيون الدعوات لتحقيق العدالة والوحدة الوطنية، مستذكرين دوره الكبير في بناء الوطن وتعزيز العيش المشترك.

ليبقى رشيد كرامي رمزًا للوطنية والعدالة، ومثالا يُحتذى به في العمل من أجل مصلحة لبنان العليا.

اخترنا لك