النقيب جينا الشماس تعلن ترشحها لمنصب نقيب خبراء المحاسبة المجازين في لبنان

رصد بوابة بيروت

أعلنت النقيبة السابقة لخبراء المحاسبة المجازين في لبنان، الأستاذة جينا الشماس، عن ترشحها لمنصب النقيب، وذلك ضمن بيان شامل لبرنامج الترشح.

وأوضحت الشماس في بيانها دوافع ترشحها التي تتضمن درء خطر استغلال النقابة للمصالح الشخصية، والنهوض بالنقابة عبر تبني الشفافية والكفاءة، وتفعيل نظم الرقابة الداخلية وتطبيق الحوكمة الفعالة، مع حماية كرامة الخبير وتحصين استقلاليته. كما أشارت إلى ضرورة العمل على سياسات تضمن حماية كبار السن في التقاعد والطبابة.

وأكدت الشماس على أهمية دور الخبير في الوقاية من الفساد، خاصة في الأمور المتعلقة بالمال العام، وضرورة تثبيت حق الخبير في التدقيق في كافة المؤسسات العامة والخاصة بأتعاب عادلة ومنع التنافس غير المشروع. وأبرزت الحاجة إلى تصحيح النصوص القانونية المجحفة بحق الخبير وحمايته من الكيدية، والعمل على استرداد الأموال المنهوبة من الشعب اللبناني وودائع النقابة في المصارف اللبنانية.

ودعت الشماس جميع الزملاء إلى تفضيل مصلحة النقابة على المصالح الخاصة، مشددة على ضرورة التعاون في صنع قرار وتصميم نقابة تقوم على الخبرة والمصداقية، والسعي لتحسين الظروف الحياتية والمهنية للخبير. كما شددت على رفض الاستنسابية والتعدي على حقوق الزملاء والتمييز بينهم بناءً على الانتماء السياسي أو الطائفي أو المذهبي، ودعت إلى الالتزام بالمعايير الدولية للمحاسبة والتدقيق وأخلاقيات المهنة، والانتماء إلى المنظمات العلمية المهنية.

وفي ختام بيانها، أشارت الشماس إلى أن النقابة بحاجة إلى فرصة جديدة، والخبير بحاجة إلى تموضع جديد في ظل التغيرات الكبيرة التي شهدها لبنان. وأعلنت تقدمها لتحمل هذه المسؤولية على أساس خبرة مهنية دولية ومحلية تمتد لأكثر من 42 سنة. يُذكر أن الشماس، النقيب السابق ورئيس مجلس إدارة الصندوق التعاضدي، ترشحت لمنصب نقيب خبراء المحاسبة المجازين في لبنان لفترة 2024-2026.

اخترنا لك