ملحم خلف يوجه خطابًا صارخًا : يجب علينا إتمام واجباتنا الدستورية قبل الاستقالة

رصد بوابة بيروت

وجه النائب ملحم خلف خطابًا صارخًا تطرق فيه إلى المطالبات بإجراء انتخابات نيابية مبكرة واستقالات جماعية للنواب. وقال خلف: “منذ أشهر، نسمع بعض الأصوات تطالب بإجراء انتخابات نيابية مبكرة. ومنذ أيام سمعنا أصواتًا أخرى طالبت باستقالات نيابية جماعية.”

وأشار خلف إلى أن هذه المطالبات تعبر عن العجز الذي اختبرته البلاد منذ 630 يومًا على شغور سدة الرئاسة، وما نتج عن هذا الشغور من إبقاء على حكومة عاجزة غير خاضعة لأي مساءلة، بمواكبة برلمان شبه مشلول لا يستطيع محاسبة الحكومة، في وقت يعاني فيه المواطن من أزمات يومية دون أن يلتفت أي مسؤول إلى مآسيه.

وأكد خلف أن هذه الاقتراحات، رغم أنها تنطلق من حس إيجابي بهدف كسر الجمود الذي فرضته القوى السياسية، قد تكون تهدف أيضًا إلى وقف التدحرج القاتل للدولة ومؤسساتها وتفادي الوصول إلى المحظور، أي انتهاء ولاية المجلس دون انتخاب رئيس للجمهورية.

ودعا خلف النواب إلى الاضطلاع بواجباتهم الدستورية قبل اللجوء إلى المطالبات القصوى. وأوضح: “بعد الدعوة إلى جلسة انتخاب الرئيس القائمة والمستمرة، يجب على النواب أن يحضروا إلى المجلس فورًا وبحكم القانون، وأن يشرعوا في عملية الانتخاب بجلسة واحدة وحيدة بدورات متتالية تتخللها استراحات، لا يقفل محضرها إلا بإعلان اسم الرئيس العتيد وفق أحكام المادة 49 من الدستور.”

واختتم خلف خطابه بالتأكيد على أن الواجب الأول الملقى على عاتق النواب هو إتمام الوكالة الشعبية المؤتمن عليها كل نائب بشخصه، وذلك من خلال تنفيذ الواجب الوطني والدستوري والقانوني والحقوقي والأخلاقي، وهو الحضور إلى المجلس وبدء عملية الانتخاب قبل التفكير في الاستقالة.

اخترنا لك