الاقتصاد الكندي في ورطة

‏كتب د. مخلص الناظر – أكاديمي ومستشار اقتصادي ومالي

تشير البيانات إلى أن القطاع الخاص الكندي اليوم أكثر استدانة من القطاع الخاص الياباني في ذروة فقاعة العقارات في التسعينيات.

للتذكير، في ذلك الوقت كان القصر الإمبراطوري في طوكيو “ذو قيمة” أكبر من سوق العقارات بأكمله في كاليفورنيا. فقاعة مناسبة.

وتتمتع الأسر الكندية بقدر كبير من الاستدانة، ويعتمد سوق الرهن العقاري في كندا على حصة مناسبة من المعدل المتغير والرهون العقارية قصيرة المدى.

وهذا يعني أن مرور بنك كندا برفع أسعار الفائدة سيكون محسوسًا بسرعة، وليس ببطء شديد كما هو الحال في الولايات المتحدة حيث يتمتع أصحاب المنازل بمعدل فائدة ثابت لمدة 30 عامًا على القروض العقارية:

أ. إن نسبة الأسر الكندية التي تجلس على رهن عقاري مرتفعة للغاية.

ب. بالنسبة للقروض العقارية ذات الفائدة المتغيرة، تصبح الزيادات في أسعار الفائدة التي قام بها بنك كندا بمثابة نفقات فورية للأسر في شكل أقساط شهرية أعلى.

ج. بالنسبة لقروض الرهن العقاري قصيرة الأجل، ستنعكس زيادات بنك كندا في دفعة شهرية أعلى بكثير بمجرد بدء عملية إعادة التعيين.

وفقًا لدراسة أجراها صندوق النقد الدولي عام 2023، فإن الرهون العقارية الكندية لديها أعلى مخاطر التخلف عن السداد في العالم تليها أستراليا والنرويج والسويد.

أنا في حيرة من أمري بشأن الكيفية التي سيتمكن بها سوق الإسكان الكندي والاقتصاد الأوسع من الصمود في ظل هذا المزيج من الاستدانة المفرطة وأسعار الفائدة المرتفعة؟

بدأ بنك كندا في خفض أسعار الفائدة، لكن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي يبدو ضعيفًا بالفعل وسوق العمل غير قادر تقريبًا على خلق فرص عمل كافية لتعويض النمو السكاني.

قد يكون الاقتصاد الكندي في ورطة.

اخترنا لك