جورج نادر لنقطة عالسطر : السلطة في لبنان لا تريد جيشًا قويًا ومن لا يملك قرار الحرب لا يملك قرار السلم

صوت لبنان

وجّه العميد الركن جورج نادر، ضمن برنامج “نقطة عالسطر” عبر “صوت لبنان”، معايدة لرفاقه في الخدمة الفعلية والمتقاعدين، قائلاً: “أنتم نخبة لبنان وأمله رغم الضغط السياسي ومصادرة دوركم الأساسي”.

وأكد نادر أن الجيش بحاجة إلى دم جديد، مشيراً إلى أن السلطة السياسية بأكملها لا تريد جيشًا قويًا ولا تحافظ على هيبة العسكري، وأن المستفيد الوحيد هو حزب الله الذي يمتلك السلاح والقرار العسكري والسياسي، ما يقابل ذلك من انهزام وعدم مسؤولية وقلة الكرامة لدى المسؤولين في الدولة اللبنانية.

وأضاف نادر أن استهداف الضاحية الجنوبية يشكل تجاوزاً للفعل وردات الفعل المعتادة منذ 8 أكتوبر، وأن الرد سيكون بمستوى الضربة. واتهم إسرائيل بالتحجج بحادثة مجدل شمس لتوسيع الحرب، واستغلال ضياع الإدارة الأميركية بهدف جرها إلى حرب واسعة، وربط سياق الحرب والردود المتبادلة بالانتخابات الأميركية.

واعتبر نادر أن ضرب إسرائيل سيؤثر سلباً على إقبال الولايات المتأرجحة في أميركا على انتخاب كامالا هاريس، وأن لبنان سيكون كبش الفداء كما كان دائماً. وأكد أن “من لا يملك قرار الحرب لا يملك قرار السلم”، وأن “الدولة هي مجرد وسيط بين هوكشتين وإسرائيل”.

وانتقد نادر التدخل السياسي بالجيش اللبناني، مضيفاً : “لا أحد يحق له حمل السلاح والدفاع عن لبنان وحفظ أمنه إلا الجيش اللبناني”، وأشار إلى أن المعارضة في لبنان هي معارضة عبر الواتساب والإعلام.

وخلال الحلقة، تلقى البرنامج اتصالات من عناصر في قوى الأمن الداخلي والجيش في الخدمة الفعلية ومن المتقاعدين، سلطوا فيها الضوء على معاناتهم جراء الرواتب الزهيدة التي لا تسمح لهم بالعيش الكريم.

وأكّدت حياة جورج صدقة، زوجة الشهيد جورج صدقة ووالدة الشهيد هادي صدقة، عبر مداخلة على أهمية التربية الوطنية، وتوجهت بالمعايدة إلى كل عناصر الجيش اللبناني.

اخترنا لك