الدخان يغطي سماء بيروت… حريق مكب برج حمود يتمدد

رصد بوابة بيروت

أعلن فوج إطفاء بيروت أن “عناصره نعمل بالتعاون مع عناصر الدفاع المدني على إخماد الحريق، الذي شب في مطمر برج حمود – نهر بيروت، حائلين دون امتداد النيران، رغم الصعوبات التي تواجه الإطفائيين في عمليات الإطفاء”.

وقال وزير البيئة ناصر ياسين في حديث لـ mtv :”كلّ النفايات تأتي الى مكب الجديدة من دون أيّ معالجة بعد انفجار مرفأ بيروت ونأمل ألا يتوسّع الحريق”.

وأضاف: ” سنضع كلّ جهدنا لمعرفة أسباب الحريق وتفادي أيّ ضرر قد يلحق المواطنين”.

وبدوره، أوعز وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي ومنذ لحظة اندلاع الحريق في مكب النفايات في محلة الجديدة – برج حمود، الى المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، لتعزيز وجود عناصر الدفاع المدني وآليات الاطفاء من مراكز متعددة، والعمل على اخماد النيران وابعاد خطر تمددها الى خزانات الوقود في المحيط .
واجرى مولوي اتصالا بمحافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي طالبا العمل على ابعاد المواطنين من محيط المكب وتوجيه الارشادات اللازمة للمواطنين لعدم تنشق المواد المنبعثة من جراء الحريق ، والعمل على استقدام شاحنات نقل الرمال لإستخدامها في عملية الاطفاء وفق ما تقتضيه الحاجة.
وفي حين تتواصل عمليات الإطفاء، بمؤازرة من فوج إطفاء بيروت ، طلب الوزير مولوي الى المتعهدين المساعدة عبر ارسال جرافات وآليات الى المكان.

واستمرت عمليات الاطفاء لإخماد النيران في مطمر النفايات. وقد غطت سحب الدخان الأسود سماء العاصمة.

وناشد سكان المنطقة الدفاع المدني والجيش السرعة في اخماد الحريق بسبب الروائح السامة المنتشرة في المكان والتي يتنشقونها.

كما يعمل عناصر من الدفاع المدني، معززين بالآليات من مراكز متعددة، منذ الساعة ١٥،٠٠ من بعد ظهر اليوم، بمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية في الجيش اللبناني على إخماد النيران التي اندلعت في مساحات شاسعة من الأعشاب والأشجار الحرجية في بقعة جغرافية وعرة في احراج الكحلونية.
وقد بذل العناصر جهودا جبارة، فتمكنوا من السيطرة على النيران التي كادت ان تقترب من المنازل.

وفي هذه الاثناء وبالرغم من الصعوبات الناتجة عن سرعة الرياح وصعوبة التضاريس، يواصل عناصر الدفاع المدني العمل على اخماد الحريق التزاماً بتوجيهات المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار لجهة ضرورة مواصلة العمل إلى حين إنهاء المهمة بأقصى سرعة ممكنة تفادياً لتمدد الحريق سيما في ظل ما أظهره مؤشر خطر اندلاع حرائق الغابات من ارتفاع خلال اليومين المقبلين.

إلى ذلك، كان عناصر الدفاع المدني قد تمكنوا خلال ساعات النهار من إخماد حرائق اندلعت في احراج (صغار – جربتا/البترون)، الدامور.

وأفادت “الوكالة الوطنية للاعلام” أن حريقا شب في أرض زراعية في اهدن عند التحويرة الجديدة – قرب دير مار يعقوب، وأن فريق الإطفاء في الدفاع المدني اللبناني مركز اهدن توجه لإخماده قبل توسع رقعته .

وقد أتى الحريق على مساحة من الاشجار والاعشاب.

اخترنا لك