روكز من البترون : لا يمكن استئصال الفساد الا بتكاتفنا

القى العميد شامل روكز لمناسبة عيد الإستقلال، محاضرة بعنوان “يوم الوفاء للوطن والجيش”، في جامعة العائلة المقدسة في البترون، في حضور رئيسة الجامعة الأخت الدكتورة هيلدا شلالا وحشد من الأساتذة والطلاب. اجاب في خلالها العميد روكز على أسئلة تتعلق بتاريخه العسكري وآخر التطورات الراهنة، بما فيها تشكيل الحكومة.

روكز
وأكد العميد روكز في معرض إجابته عن سؤال حول ما إذا كان سيعين وزيرا للدفاع، “ان حب الوطن لا يتوقف عند منصب أو وظيفة ولا حتى عند بدلة، فحب لبنان سيبقى راسخا في قلبي بصورة دائمة”، لافتا إلى أنه كان قد قال يوم الإستقبال في القصر الجمهوري “انا بتصرف رئيس الجمهورية، سواء تم تعييني وزيرا أم لا، وسأبقى بتصرف الرئيس والحكومة المقبلة، كما سأبقى على الروحية والإرادة عينها ومعكم بصورة دائمة”.

وعن خطته لتطوير وزارة الدفاع في حال تم تعيينه وزيرا، قال: “في حال تم تعييني وزيرا للدفاع، أطمح إلى تحديث الجيش اللبناني كما ونوعا. من حيث النوعية يجب تجهيز الجيش بالسلاح وأجهزة الرؤية بالطيارات البحرية وآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا العسكرية وتمكين قدراته بكل ما يمكن كي يتمكن من التصدي للتحديات ويكون لديه الحيوية والقدرة والسرعة في التحرك لتذليل كل ما يعترضه”.

وشدد على ان “مواجهة الجيش للتحديات، تتطلب رفع مستوى الجيش العلمي، إذ لا يمكن لأي ضابط أو عسكري أن يستخدم هذه المعدات، إلا إذا كان ذات مستوى علمي عال يساعده على استيعاب نظم عمل الأسلحة الجديدة. إن رفع المستوى العلمي للعسكري يتطلب رفع مستوى معيشته، وذلك لتشجيع النخب على الدخول إلى المؤسسة العسكرية. ولا بد كذلك من توظيف التقنيين في الجيش، هؤلاء قد يكونوا مدنيين إختصاصيين في إمكانهم أن يحملوا قيمة مضافة للمؤسسة العسكرية”.

ورأى أن “التحديات أمام وزير الدفاع كبيرة، وليس ما أقوله انتقاصا من أي وزير قد يستلم هذه الوزارة. إلا أن الوزير العسكري الذي يدرك ما يريد ولديه خطة للتطوير في إمكانه تيسير عمل الوزارة وتنفيذ الأمور بسهولة، إذ تكون الأمور واضحة بالنسبة إليه وبالتالي يجيد اتخاذ الخيارات الصحيحة”، موضحا ان “منصب وزير الدفاع مهم جدا، خصوصا في الظروف التي يمر فيها البلد”.

واشار الى انه “سواء كنت موجودا في الوزارة أو غير موجود، سأضع كل أفكاري بشأن تطويرها بتصرف الرئيس، لأن مستقبل البلد لا يقوم على شخص بل على مؤسسات، ويجب علينا الإلتفاف حول المؤسسات ومن يديرها من أجل مستقبل أفضل للبنان”.

وعن العهد الجديد، قال: “أنا متفائل كثيرا بوجود رئيس للجمهورية، خصوصا العماد ميشال عون، لأني أعرفه منذ أن كان قائدا للجيش، وأدرك جيدا نزاهته وإصراره وإرادته القوية التي يمكنها أن تحقق البلد الحلم الذي نتمناه جميعا”.

اضاف: “تمكنا من الوصول إلى الرئيس القوي مع وصول العماد عون إلى رئاسة الجمهورية، واليوم يجب أن نصل إلى لبنان القوي مع خطة الجمهورية الهادفة إلى استئصال الفساد من جذوره، وهذا التحدي لا يمكن للرئيس أن يحققه منفردا بل بتضامننا مع الحكومة وتكاتفنا كلنا كشعب حوله وحول مؤسسات الدولة”.

كما اكد ان “الجيش اللبناني كان ولا يزال جاهزا لنزف آخر قطرة من دماء ضباطه وجنوده لصون الإستقلال وحماية حدود الوطن وكيانه. ففي اليوم الذي ينتقص فيه هذا الإستقلال أو تنتهك فيه السيادة، نتحول إلى شعب ذليل ووطن عاجز ومكبل بالإحتلال، أما إرادتنا بالإلتفاف حول الجيش هي الضمانة”.

اخترنا لك