جنبلاط التقى الحريري : الأهم الوصول الى قانون انتخاب يؤمن الشراكة

استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، عند الثامنة مساء، في السراي الحكومي، رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط وعرض معه الاوضاع العامة لا سيما ما يتعلق منها بالاتصالات الجارية بخصوص قانون الانتخابات.

بعد اللقاء قال جنبلاط: “تداولنا في جملة امور وأهم شيء ان نخرج من هذا المأزق برأيي البسيط ونتوصل الى قانون انتخابي يؤمن الشراكة ويؤكد على المصالحة والانفتاح ولا يخلق توترات، وهذا اتجاه الجميع.

وفي الجبل، كما سبق أن ذكرت في أحد التصاريح الصحفية، القضية ليست قضية عدد نواب بالنسبة إلى اللقاء الديمقراطي، جميعنا اضطلع بواجباته أيام الصعاب، لكن القضية هي التأكيد على هذه الشراكة مع القوات والتيار الوطني الحر والكتائب وحزب الله وحركة أمل والجماعة الإسلامية ومع الجميع، من أجل تثبيت مبدأ الشراكة، أقول الشراكة ولا أستخدم كلمة عيش مشترك، فعبارة الشراكة أو الوحدة الوطنية أفضل”.

سئل: هل تقبل بالنسبية الكاملة؟

أجاب: “أعتقد عندما قلنا في مؤتمر الحزب بـ”الستين معدلا” أعتقد أننا نتقدم إلى شيء من المختلط. وإلى جانب ذلك طبعا، هناك الهم المعيشي الذي يجب أن نعالجه، لكني لا زلت على موقفي، وأذكر اللبنانيين بالخطوة الجبارة التي قام بها الرئيس الشهيد رفيق الحريري عام 2000، عندما استطاع أن يربط الإصلاح عن حق بباريس 2، وهو قام بالخطوة الإصلاحية بدءاً من وزارة الإعلام وشركة طيران الشرق الأوسط.

اليوم ليست هناك باريس 2، بل هناك توتر وفوضى عالمية، علينا أن نرى كيف نؤمن جديا الموارد، وليس هذا تهرباً من السلسلة، كي لا ندخل في نفق مظلم بالنسبة إلى الجميع”.

سئل: لماذا لم تزر الرئيس عون في بعبدا سوى وقت الاستشارات؟

أجاب: “من قال أني لن أذهب إليه؟ لا أفهم لماذا تستنتجون أمورا وتبنون عليها، أولا لقد انتخبته، ثانيا، أنا منذ مدة لم أزر الرئيس الحريري.

لقد زرته في بيته، ولكن رسمياً في السراي لم أزره منذ مدة.

ليس هناك أي شيء، لا تقفزوا الى استنتاجات بأن هناك خلافاً، ليس هناك اي شيء”.

اخترنا لك