آلان عون : لأخذ العبر من تجربة 2014 تفادياً لتطيير السلسلة

دعا عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب آلان عون، المطالبين بإقرار السلسلة إلى “التحلي بالواقعية وأخذ العبر من تجربة ال 2014”.

وقال: “للسلسة الكثير من الخصوم، وأخاف أن يتكرر السيناريو ذاته جراء السقوف العالية. للأسف لا يمكن للسلسة أن ترضي كل مطالب القطاعات المعنية بسبب تثبيت سقفها ب 1200 مليار ليرة نظرا لأحوال الدولة المالية المتردية”.

وأكد عون في حديث لاذاعة “صوت لبنان”، “أن رفض الرئيس التوقيع على مراسيم دعوة الهيئات الناخبة قضى على قانون ال60 وضغط لوضع قانون جديد”، مشيراً إلى “أن التيار الوطني الحر يقوم اليوم بمحاولة أخيرة لإقرار قانون جديد، قانون يحاول الأخذ بهواجس الجميع أو على الأقل بقسم منها وهو سيكون حكما أفضل من القانون الحالي ولو كنا نتأمل بأن نصل إلى صيغة مثالية قائمة على النسبية الكاملة”.

وأضاف: “نتعاطى بإيجابية مع كل الأطراف وقد تراجعنا عن بعض المطالب لأن هدفنا صياغة قانون جديد”.

وحول إعتماد الكوتا النسائية قال عون: “الكوتا مرتبطة بالنسبية، وهي غير متاحة وفق النظام الأكثري. الأمر لم يحسم بعد علما أن البعض يعارضها لأنها تحصر تمثيل المرأة بعدد معين من المقاعد بينما آخرون يرفضون المبدأ بالكامل.

لا شك أن إعتماد الكوتا مرحليا قد يساهم بتحفيز المرأة للترشح”.

من ناحية أخرى، أكد عون “أن الإستراتيجية الدفاعية ضرورة لأنها تعطي أجوبة منطقية لكل التهديدات المحيطة بنا، أكان من المنظمات الإرهابية أو من التهديدات الإسرائيلية”.

وقال رداً على سؤال حول إعتبار تصريحات البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي رداً على رئيس الجمهورية: “لا وجهة داخلية لسلاح حزب الله بل وجهة خارجية فقط لذلك المقارنة ليست دقيقة بين مواطن مسلح وآخر مجرد من سلاحه في الداخل”.

اخترنا لك