عون : للمحافظة على الاستقرار الأمني والتنسيق بين الأجهزة

شدّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على أهمية المحافظة على الاستقرار الامني، وعلى التنسيق بين الاجهزة العسكرية والامنية.

كلام الرئيس عون جاء في مستهل الاجتماع الامني الذي ترأسه في القصر الجمهوري في حضور رئيس الحكومة سعد الحريري ووزراء: الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، المالية علي حسن خليل، الدفاع الوطني يعقوب الصراف، الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس.

كما حضر قائد الجيش العماد جوزف عون، الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء الركن سعدالله الحمد، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، المدير العام لامن الدولة اللواء طوني صليبا، رئيس المجلس الاعلى للجمارك العميد المتقاعد اسعد طفيلي، المدير العام للجمارك بدري ضاهر، المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، المستشار العسكري لرئيس الجمهورية العميد الركن المتقاعد بول مطر، مدير المخابرات العميد الركن كميل ضاهر، رئيس فرع المعلومات العميد خالد حمود، رئيس جهاز امن المطار العميد جورج ضومط، رئيس مكتب شؤون المعلومات في الامن العام العميد منح صوايا.

وخصص الاجتماع للبحث في أوضاع المعابر الحدودية البرية والبحرية والجوية في ضوء الاجراءات الواجب اتخاذها على هذه المعابر، والتنسيق بين مختلف الاجهزة الامنية المعنية بهذه المعابر.

وكان عون قد إستقبل رئيس الحكومة سعد الحريري قبل بدء الإجتماع الأمني.

وبعد انتهاء اجتماع المجلس الأعلى للدفاع في القصر الجمهوري- بعبدا، لفت وزير الداخلية نهاد المشنوق خلال تصريح إلى أن “رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أراد إعطاء توجيهاته بكل موضع على حدة، وحاز جهاز أمن مطار بيروت الدولي تنويهات عدّة لكن الأمر غير كاف”.

وكشف المشنوق أن “هناك مطالبات دولية برفع مستوى الحماية الأمنية في المطار، ومعظم سفراد دول الاتحاد الأوروبي تتولى معظم الوقت متابعة طبيعة الاجراءات الأمنية التي تتخذ في المطار”.

وأضاف “سمعتم عن القرار البريطاني وبعض الدول الأخرى حول منع بعض الأجهزة على طائراتها الآتية من 6 دول ومنها لبنان وهذه بداية، وهناك مطالبات بمزيد من التفتيش والعمل على تحقيق أمن على مستوى عالي وهذا يتطلب عديد وتدريبات وأجهزة، ورئيس الحكومة سعد الحريري كانت توجيهاته واضحة حول المطار”.

وأشار إلى أن “الرئيس عون أوصى باعادة النظر بمسألة المعابر البرية من دون تحديد التفاصيل وتشكلت لجنة برئاسة الحريري للبحث بكل هذا الموضوع”، مؤكداً أن “الاجتماع لم يكن استجابة لتهديدات أمنية جديدة”.

اخترنا لك