عون : التّشكيلات القضائيّة ستستند الى قواعد الخبرة ونظافة الكف بعيداً عن التّبعية السياسيّة

دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى أن تستند التشكيلات والمناقلات القضائية التي سوف يعدها مجلس القضاء الأعلى، الى قواعد الكفاءة والخبرة ونظافة الكف، وأن تكون بعيدة عن التبعية السياسية لتتمكن السلطة القضائية من ممارسة دورها في احقاق الحق والعدالة والمساواة بين جميع المتقاضين حفاظا على هيبة الدولة ووقارها، ولاسيما أن القضاء هو الحجر المفتاح في بناء عقد المؤسسات.

وشدّد على التكامل بين عمل السلطة القضائية والمؤسسات الأمنية بهدف تحقيق الاستقرار الامني الذي يتعزز يوما بعد يوم، والذي جعل مجلس وزراء الداخلية العرب المنعقد في تونس يقرر بالأمس عقد اجتماعه المقبل في بيروت بدعوة من وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق.

واعتبر رئيس الجمهورية هذا الموقف “دليل ثقة بلبنان وتأكيدا آخر لدوره في محيطه العربي”، مقدرا “التجاوب الذي ابداه حيال الدعوة اللبنانية رئيس مجلس وزراء الداخلية العرب ولي العهد السعودي وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز والوزراء العرب المشاركين في المؤتمر”.

ونوّه عون بالتضحيات التي تقدمها القوى الأمنية في سبيل المحافظة على الاستقرار في البلاد والتي كان آخرها استشهاد عسكريين من قوى الأمن الداخلي خلال تنفيذهما مهمات أمنية. وقال إن “التضحيات التي يقدمها العسكريون تشكل حافزا للقوى الأمنية كافة على المضي في التشدد في تطبيق القوانين، ولن تكون هناك أي هوادة في ملاحقة المخلين بالامن كما لن تكون هناك مناطق خارجة عن سلطة الأجهزة الأمنية”.

قسم رئيس هيئة التفتيش القضائي

وكان عون استهل نشاطه اليوم في قصر بعبدا باستقبال وزير العدل سليم جريصاتي ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي بركان سعد الذي أدى قسم اليمين أمام عون مرتين: الأولى بصفته عضوا في مجلس القضاء الاعلى في حضور الوزير جريصاتي والقاضي فهد، والثانية بصفته عضوا حكميا في مكتب مجلس شورى الدولة، في حضور جريصاتي ورئيس مجلس شورى الدولة القاضي شكري صادر.

وبعد قسم اليمين اجتمع عون مع جريصاتي والقضاة فهد وصادر وسعد، وتداول معهم عمل الجسم القضائي، وأكد جريصاتي أنه بعد أداء القاضي سعد القسم سيعمد مجلس القضاء الأعلى على درس التشكيلات والمناقلات تمهيدا لرفعها إلى وزير العدل كي تأخذ طريقها إلى رئاستي المجلس والحكومة.

كما أكّد فهد أن قسم اليمين سوف يتيح للقاضي سعد المشاركة في الإعداد لمشروع تشكيلات قضائية شاملة “مبنية على أسس موضوعية، يأمل المجلس من خلالها في أن يحرر المحاكم من عبء الانتدابات التي شملت ما يزيد على 70 مركزاً قضائياً، وهي تشكيلات عامة تسبغ على القضاء حلة متجددة وتعطيه دفعاً جديداً، كما تضع أمام كل قاض تحدّياً جديداً بعدما مرت 6 سنوات ونيف على آخر تشكيلات شاملة، تشكيلات تساهم في الارتقاء بمستوى العدالة، وإرساء عدالة رشيدة نصبو إليها جميعنا.

وإنّنا نعوّل على التعاون البناء مع معالي وزير العدل وعلى رعاية فخامتكم بغية إقرار تشكيلات تعكس تطلعاتكم ورؤيتكم وتلاقي توق الناس إلى العدالة”.

اخترنا لك