البريطانيّون والأميركيّون في اليرزة ؟

عرض قائد الجيش العماد جوزف عون مع السفيرة الأميركية إليزابيت ريتشارد والسفير البريطاني هيوغو شورتر الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين الجيش اللبناني وجيشي البلدين.

وترأس عون في اليرزة، اجتماع لجنة الاشراف العليا على برنامج المساعدات الأميركية والبريطانية لحماية الحدود البرية، بحضور السفيرين ريتشارد وشورتر، إلى جانب أعضاء فريق العمل المشترك.

ونوّه كلّ من السفيرين ريتشارد و شورتر بكفاءة الجيش اللبناني وانجازاته المميزة في ضبط الحدود اللبنانية ومواجهة التنظيمات الإرهابية، وأشادا بـ”جهود فريق العمل المشترك لتعزيز قدرات الأفواج الخاصة بحماية الحدود، وأعربا عن مواصلة بلديهما تقديم الدعم للجيش، دفاعاً عن لبنان وحفاظاً على استقراره وسلامة أراضيه”.

وفي الختام اكد عون ثقته باستكمال تنفيذ البرنامج، بالاعتماد على قدرة الضباط والعسكريين على التعامل مع أي عتاد أو سلاح جديد بحرفية عالية، والتزام الدول الصديقة متابعة تقديم الدعم النوعي للجيش، إضافة إلى الأهداف المشتركة بين الجميع، وفي مقدمها مواصلة الحرب على الإرهاب.

الى ذلك، لفتت السفارة البريطانية في بيان، الى أن “اجتماع اليرزة اتاح فرصة لمناقشة برامج الدعم المستمرة التي تقدمها المملكة المتحدة والولايات المتحدة للجيش اللبناني ولمشروع أمن الحدود البرية، بما في ذلك البناء والتدريب والمعدات التي يتم توفيرها من أجل الوصول إلى هدف تأمين كامل الحدود اللبنانية – السورية”.

ووقّع شورتر مع عون على تحديث التعهّد المشترك للعام 2013 بين الجيش اللبناني والمملكة المتحدة.

وتهدف الاتفاقية إلى الالتزام بتأمين كامل الحدود اللبنانية مع سوريا وتدريب أكثر من 11 ألف جندي من القوّات المسلّحة اللبنانيّة بحلول العام 2019، بالإضافة إلى بناء أبراج مراقبة وتسليم المعدات إلى افواج الحدود البرية.

وبعد اللقاء، أكد شورتر أنه “لطالما افتخرت المملكة المتحدة بتأييدها للجيش اللبناني. والتوقيع على هذا التعهّد المشترك، هو التزام آخر من المملكة المتحدة لتأمين حدود لبنان مع سوريا، ودعم الجيش اللبناني باعتباره الجهة الأمنيّة الوحيدة في لبنان والقادرة على بسط سلطة الدولة اللبنانيّة الى القرى والبلدات الحدودية.

وبحلول عام 2019، يلتزم هذا التعهّد المشترك بتدريب أكثر من 11 ألف عنصر من القوّات المسلّحة اللبنانيّة على عمليّات الأمن الداخلي والحدودي، وتجهيز وتوجيه وتدريب 4 آلاف جندي من أفواج الحدود البرّية التابعة للجيش اللبناني”.

اخترنا لك