اختلاس 19 مليون دولار في شراء 3 طائرات لشركة إيران إير للطيران

تم دفع أكثر من 17 مليون دولار لعدد من السماسرة كمبلغ عمولة

نشرت صحيفة “جهان صنعت” الإيرانية تقريرا تحت عنوان “اختلاس بمبلغ 19 مليون دولار”، أكدت خلاله أن شركة “إيران إير” للطيران اشترت ثلاث طائرات من شركة “طهران للطيران” في عام 2018 مقابل 44.3 مليون دولار.

وأوضحت الصحيفة أنه في عام 2020، وعند تلقي التسهيلات البنكية، قدّر الخبراء سعر هذه الطائرات الثلاث بـ25.5 مليون دولار.

وأضافت الصحيفة أن وقت إبرام هذه الصفقة، كان مساعد رئيس شركة “إيران إير” للطيران، والذي كتبت اسمه بحروف مختصرة “ح. ق”، يشغل منصبا في شركة “طهران للطيران” أيضا.

ويبدو أن حسن قاسمي، أحد مساعدي شركة “إيران إير” للطيران هو الأقرب لهذا الاسم الذي رفضت “جهان صنعت” ذكره بالكامل.

وأضاف التقرير أن أحد خبراء الوفد المكون من ثلاثة أعضاء في عام 2018، حدد سعر كل طائرة من هذه الطائرات بـ15 مليون دولار، ولكن بعد عامين حدد السعر بـ8.5 مليون دولار.

وكتبت صحيفة “جهان صنعت” أن شركة “طهران للطيران” اشترت هذه الطائرات من شركة “فرانشيو إنترناشيونال” إلى شركة “إيران إير”، وليس من الواضح ما إذا كانت هوية هذه الشركة ورقية أم حقيقية.

كما انتشرت في وقت سابق تقارير عن الفساد في شراء الطائرات في إيران. وسبق وأعلن أحمد خرّم، وزير الطرق في حكومة محمد خاتمي، أنه تم دفع أكثر من 17 مليون دولار لعدد من السماسرة كمبلغ عمولة، خلال عقد شراء طائرات جديدة من شركة “ITR الإيطالية – الفرنسية”.

وقال أيضًا إن عمولة شراء طائرة إيرباص تتراوح من نصف إلى واحد بالمائة، لكن في هذه الصفقة، ربح البعض بنسبة تصل إلى 34 في المائة.

اخترنا لك