في الذكرى الثانية لتفجير مرفأ بيروت التحركات تتوسّع

غضب الأهالي يتجدد ويكبر

في الذكرى الثانية لإنفجار المرفأ، خرج اهالي الضحايا والشهداء من منازلهم التي لبسها الحداد والسواد منذ سنتين وانطلقوا برفقة شموعهم ودموعهم وصلواتهم ونقمتهم وصرختهم الى شوارع العاصمة مطالبين بحق أولادهم وأزواجهم وبناتهم وأشقائهم وأمهاتهم وبحق كل من دفعت به جريمة العصر الى اليأس وفقدان الامل .

وبالتزامن مع تحركات الأهالي، سقطت 4 صوامع من الجزء الشمالي من إهراءات القمح.

وبعد مسيرات متتالية انطلقت من أمام قصر العدل ومبنى “جريدة النهار” و مبنى مركز فوج اطفاء بيروت، التقى المتظاهرون جميعا امام “تمثال المغترب” حيث تم تحضير منصة خاصة بالمناسبة.

ومن امام تمثال المغترب قال الأهالي ” سنجوب السفارات للمطالبة بتشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن قضية انفجار المرفأ”.

وأضافوا “نطالب باصدار القرار الظني بقضية الانفجار من قبل قاضي التحقيق، كما نطالب مجلس الامن بالتدخل في القضية ان لم يصدر القرار وتشكيل لجنة موثوق بها لمتابعة التحقيق”.

قصر العدل

وعند الساعة الثالثة من بعد الظهر، بدأت التجمعات امام قصر العدل في بيروت وتم اختيار مبنى قصر العدل بالتحديد للدلالة على الرمزية التي يمثلها هذا المكان، ومن امامه قال اهالي الضحايا ” نُطالب وزير المال بالإفراج عن التشكيلات القضائية ليستكمل القاضي البيطار تحقيقاته”. وأضافوا “نطالب بإسقاط الحصانات فورا والعمل على انشاء لجنة تقصي حقائق في الامم المتحدة”.

السفارة الفرنسية

وحوالي الساعة الرابعة من بعد الظهر،انطلقت مسيرة الاهالي من امام قصر العدل ووصلت الى امام السفارة الفرنسية منذ قليل، حيث أشار الأهالي الى أنه “من المؤسف أن فرنسا حتى الآن ترفض تقديم طلب أمام مجلس حقوق الإنسان لتشكيل لجنة تحقيق دولية ولم يفِ ماكرون بوعوده ونطلب من فرنسا تشكيل لجنة تقصي حقائق دولية”.

مبنى جريدة النهار

وافادت المعلومات عن بدء تجمع عدد من المتظاهرين أمام مبنى جريدة “النهار” للانطلاق بمسيرة نحو تمثال المغترب قبالة مرفأ بيروت، ووفقا لمندوب “لبنان 24” فان مجموعة من المتظاهرين يتجهون نحو مجلس النواب للتعبير عن رفضهم لما آلت اليه الامور على صعيد التحقيق بانفجار المرفأ.

وبحسب مندوب “لبنان 24” فقد تم إلقاء 3 قنابل صوتيّة لإبعاد المشاركين في المسيرة من أمام السياج في محيط مجلس النواب، كما قام المتظاهرون برمي التوابيت التي يحملونها والمفرقعات عند أحد مداخل مجلس النواب.

مركز فوج الاطفاء

وأفاد مندوب “لبنان 24” عن انطلاق المسيرة الشعبية من امام مبنى مركز فوج الاطفاء التي تتجه بدورها الى محيط تمثال المغترب.

الاهراءت

وفي سياق متصل، افادت المعلومات عن إخلاء مركز الدفاع المدني وفوج الإطفاء داخل مرفأ بيروت والذي يبعد حوالي مئتين وأربعين مترًا عن الإهراءات وذلك تخوفا من الهبوط الوشيك للاهراءات.

وفي وقت لاحق وبينما كان المتظاهرون وأهالي ضحايا المرفأ في وسط بيروت يتحضرون للسير بمسيرة نحو تمثال المغترب أمام المرفأ، سقطت 4 صوامع من الجزء الشمالي من إهراءات القمح.

اخترنا لك