هل المؤتمر الدولي الذي يُطَالب به هو لصالح الوطن ؟ 

د. ليون سيوفي – باحث وكاتب سياسي

هل سنشهد بعد أربع سنوات “أيدي كوهين” وغيره من اللبنانيين اليهود يترشحون لمنصب نائب في المجلس النيابي بعد إعلان ترشحه  لرئاسة الجمهورية اللبنانية ؟

هل سيتم تعديل القانون الانتخابي ويكون للطائفة “اليهودية” المسماة بالإسرائيلية مقعداً نيابياً أو أكثر في هذا المجلس تلبية لاتفاق الطائف ؟

من يطالب بإلغاء الطائفية السياسية هل سيتقبل وجود نائب أو أكثر في المجلس النيابي من طائفة لطالما اعتبرها عدوة له منذ زمن طويل ؟

يشكل الناخبون “اليهود”  الإسرائيليون نحو 0.13 بالمئة من الناخبين، على لوائح الشطب، من دون وجود فعلي لهم على أرض الواقع..أما عدد الناخبين “اليهود “الإسرائيليين المسجلين على لوائح الشطب هم نحو 4700 يهودي من أصول لبنانية حسب إحصاءات وزارة الداخلية.

فاليهود اللبنانيون هم الأشخاص الذين يدينون باليهودية في لبنان، ومعظمهم من أصول “مزراحية” وكانوا يعيشون في العاصمة بيروت وضواحيها ومنهم في صيدا  والقليل سكنوا في منطقة جبل لبنان .
هاجر بعض اليهود اللبنانيين لإسرائيل والغالبية هاجرت إلى فرنسا وأمريكا الشمالية واللاتينية.‏‎

وادي أبو جميل لديهم معبد ماجن ابراهام اليهودي وهو آخر معبد ما زال قائما في المنطقة التي كانت تسكنها عائلات يهودية وتم ترميمه منذ عدة سنوات وتوجد أيضاً في هذه. المنطقة  عدة معابد ومدارس هل سنشهد ازدحاماً للسياسيين من جماعة “كلن يعني كلن” يزورونهم في اعيادهم ليأخذوا البركات..أما اليوم فيعيش أقل من 200 شخص من أتباع الطائفة اليهودية في لبنان مقارنة مع 25,000 لعام 1967…

ويزور الوطن أكثر من 2000 يهودي لبناني سنوياً…

هل للمؤتمر الدولي المُطَالب به أي علاقة بعودتهم ؟

من هو الحزب أو التيار السياسي الذي سيفتح يديه للتحالف معهم انتخابياً وسياسياً ويقول “شالوم” عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

كيف سيكون مصير من حاربهم طوال هذه السنين وشتم أبناء جلدتهم وتحداهم ليل نهار ؟

ماذا عن الانتصارات ! كيف سيكون مصيرها بعد اليوم او بعد التنازلات البحرية وما سينتظرنا في الأيام القادمة هل ذاهبون بنا الى سلام شامل وتطبيع ؟

هل سنشهد عودة يهودية لمن هاجر منهم إلى لبنان مطالبين بحقوقهم اللبنانية وأملاكهم ؟

ما لنا الا والانتظار فالمياه تكذب الغطاس.

اخترنا لك