“إيني” تبرم صفقة لضمان استمرار تدفق الغاز الطبيعي الى إيطاليا

أتمت شركة “سنام” الإيطالية، صفقة شراء 49.9 في المائة من استثمارات أسهم شركات تدير مجموعتي أنابيب الغاز الدولية التي تربط الجزائر بإيطاليا، مقابل 405 مليون يورو، بحسب ما ذكرت وكالة” نوفا” الإيطالية للأنباء.

قالت إن الأسهم مملوكة بشكل مباشر وغير مباشر لمجموعة “إيني” في الشركات التي تدير، على وجه الخصوص، خطوط الأنابيب البرية التي تمتد من الحدود بين الجزائر وتونس إلى الساحل التونسي وخطوط الأنابيب البحرية التي تربط الساحل التونسي بإيطاليا.

هذه الاستثمارات في الأسهم ساهمت بها “إيني” في شركة إيطالية تأسست حديثًا تدعى “سي كوريدور” (SeaCorridor)، التي استحوذت سنام على 49.9 في المائة من رأس مال أسهمها بينما لا تزال إيني تمتلك نسبة 50.1 في المائة المتبقية. وبموجب الصفقة، أصبحت “إيني” و”سنام” تمارسان سيطرة مشتركة على “سي كوريدور”، بناءً على مبادئ الحوكمة المشتركة.

تتيح الصفقة الاستفادة من المهارات الخاصة بكل من إيني وسنام بطريقة تآزرية على مسار استراتيجي لأمن إمدادات الغاز الطبيعي في إيطاليا، ويفضل مبادرات التطوير المحتملة في سلسلة قيمة الهيدروجين أيضًا بفضل الموارد الطبيعية في الشمال أفريقيا.

تم الانتهاء من الصفقة بعد الحصول على التراخيص بموجب تشريع مكافحة الاحتكار وتشريع القوة الذهبية ، وموافقة الدولة التونسية وكذلك الضوء الأخضر من المساهمين والهيئات الاعتبارية لمختلف الشركات المستهدفة.

اخترنا لك