الحركة البيئية اللبنانية تزور LIVE LOVE LEBANON

بقلم وفيق هواري

زار وفد من الحركة البيئية اللبنانية برئاسة فضل الله حسونة مركز جمعية LIVE LOVE LEBANON وذلك صباح الأربعاء ١١ كانون الثاني ٢٠٢٣، وكان في استقبال الوفد البيئي، مسؤول الجمعية ادوارد بيطار وعدد من الناشطين فيها.

عرض بيطار للنشاط الذي تتابعه الجمعية وخصوصا بعد انفجار الرابع من أب، والمشكلات الكبيرة التي باتت تواجه المواطن ما يدفعه الى اعادة بناء المؤسسات بطريقة سليمة وتفعيل دورها من خلال حوكمة تعاونية، وأكد على ضرورة وأهمية التعاون مع جميع مكونات المجتمع في مواجهة الانهيار الاقتصادي والمالي، والفساد المستشري وفي مختلف مجالات الخدمات من كهرباء ومياه ونفايات وما تتعرض له البيئة من انتهاكات وتأثير ذلك على المجال الصحي.

وراى بيطار ان السلطات المحلية لم تعد قادرة على القيام بواجباتها، وهذا ما يفرض على قوى المجتمع المدني ان تبادر الى الوقوف الى جانب البلديات ومساعدتها على القيام بمهامها من خلال حوكمة تعاونية يشارك فيها كل من هو قادر على المساهمة لتحسين حياة المواطنين.

من جهته أشار حسونة الى أوضاع الحركة البيئية والمهام الجسيمة الملقاة على عاتقها، وخصوصا في المرحلة الحالية. وأكد على أهمية تعميم ثقافة التعاون بين الجميع للوقوف في وجه الانهيار الذي يعيشه البلد.

وعرض اعضاء من الحركة البيئية النشاط المتنوع الذي تقوم به من مؤتمرات بيئية مناطقية تحضيرا للمؤتمر الوطني العام، الى المرصد البيئي ومتابعة الانتهاكات بشكل علمي وقانون. الى متابعة أوضاع المحميات،والى محاولات تعديل بعض القوانين لمصلحة رسم سياسات عامة للمحافظة على البيئة.

وجرى نقاش واسع بين الحاضرين خلص الى تشكيل لجنة مشتركة لرسم أطر التعاون المستقبلي

اخترنا لك