تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا ناقش مبادرة تنظيف المدينة

عقد تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا وجوارها اجتماعا” موسعا” لنقاش مبادرة تنظيف المدينة، وذلك في مركز جمعية المؤاساة يوم الخميس الواقع فيه 12/1/2023.

استهلت رئيسة الجمعية رلى الشماع الاجتماع بالترحيب بالحاضرين وعرضت تطور عمل الجمعية مؤخرا، وأشادت بعمل التجمع والنشاط المتنوع التي يقوم به، وأعربت عن الاستعداد الدائم للتعاون بما فيه خدمة المجتمع .

تلاها منسق عام التجمع الأستاذ ماجد حمتو الذي شكر الشماع واعرب عن اعتزاز التجمع بكل الأعمال التي تقوم بها الجمعية بالجانبين الخيري والتنموي وفي مجال بناء القدرات، ثم شرح تفاصيل المبادرة حول نظافة المدينة التي يقوم بها التجمع بدعم من جمعية التنمية للانسان والبيئة وبالتنسيق مع بلدية صيدا ورئيسها مؤكدا أن هذه المبادرة ليست بديلا عن الدولة أو البلدية أو سواها، لكنها كانت نتيجة الأوضاع المأساوية التي وصلت اليها أحوال المدينة، وتخلف الدولة عن القيام بمسؤولياتها بتوفير المال اللازم لصناديق البلديات حتى تتمكن من القيام بخدماتها حتى تكدست النفايات في الشوارع والزوايا، فكان لابد من التدخل بهذه المبادرة المجتمعية لمدة عشرة أيام ريثما يتم التوصل مع المسؤولين الى حل جذري لهذه القضية، وحيا بهذه المناسبة جميع المشاركين في انجاح هذه المبادرة من شباب وجمعيات وفاعليات وغيرها.

وبعد النقاش الذي شارك فيه الجميع خلص الاجتماع الى ما يلي :

1 – حرصا على استمرار العمل لنظافة المدينة وفي ظل الظروف الراهنة وبالتنسيق مع البلدية ومشروع “صيدا تواجه” يرى التجمع من الضروري تشكيل “صندوق بلدي مستقل” باشراف لجنة موثوقة يساهم في تغذيته الأهالي والمقتدرين في المدينة.

2- مشاركة جميع الجمعيات في حملات توعية بدعوة الأهالي في الأحياء، والتجار في أسواقهم، والتلامذة في مدارسهم للتعاون والحفاظ على نظافة مدينتهم.

3 – دعوة فاعليات المدينة وقواها السياسية للسعي مع مختلف الجهات الرسمية وغير الرسمية لايجاد مطمر صحي للعوادم.

4 – تشكيل لجنة من الخبراء والمهتمين للاشراف والتعاون مع ادارة معمل الفرز لاعادة تفعيل عمله.

5 – دعوة الأهالي والجميع للقيام بعملية الفرز من المصدر وتوفير اليات العمل المناسبة.

6 – دعوة المسؤولين لتفعيل عمل المراقبة ومحاسبة المستهترين والمخلين في الالتزام بقواعد النظافة العامة الخاصة بالمدينة.

7 – اعادة النظر بتوزيع المستوعبات وتجديدها والمحافظة على نظافتها وزيادة عددها من خلال دراسة ووضع خريطة جغرافية مدروسة داخل صيدا القديمة وخارجها بما فيها الشوارع والكورنيش البحري.

8 – دعوة الجميع للمشاركة في اليوم الوطني للنظافة في مدينة صيدا وجوارها وذلك يوم الثلاثاء الواقع فيه 17 كانون الثاني 2023 .

واختتم الاجتماع بالاتفاق على عقد اجتماع لأمانة السر يوم الاثنين الواقع فيه 16 كانون الثاني الساعة 12 في مركز الرعاية الاسلامية الكائن في شارع رياض الصلح لوضع الآليات المناسبة لتنفيذ اليوم الوطني للنظافة.

تجمع المؤسسات الاهلية في صيدا والجوار.

اخترنا لك