اتفاقية تعاون بين مستشفى طرابلس و جامعة بيروت العربية

الأبيض : تلتقي مع الهدف الإستراتيجي لدعم المستشفيات الحكومية وتشجيع البحث العلمي

برعاية وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس الأبيض، تم التوقيع على اتفاقية تعاون بين جامعة بيروت العربية ممثلة برئيسها الدكتور عمرو جلال العدوي ومستشفى طرابلس الحكومي ممثلة برئيس مجلس الإدارة الدكتور فواز عمر حلاب، بحيث يتم تبادل الخبرات والإستشارات على الصعد الطبية والأكاديمية والفنية والتقنية والإدارية، من خلال التدريب وتطوير الدراسات والأبحاث العملية.

حضر حفل التوقيع نائب رئيس جامعة بيروت العربية لشؤون فرع طرابلس الدكتور خالد بغدادي وعميد كلية الطب في الجامعة الدكتور محمود محفوض ومساعد عميد كلية الطب الدكتور محمد حوري ومدير مستشفى طرابلس الحكومي ناصر عدرة وعدد من العمداء والمديرين والأساتذة والأطباء.

الأبيض

وقد لفت الوزير الأبيض في الكلمة التي ألقاها إلى أن” الإتفاقية تحقق الهدف الإستراتيجي لوزارة الصحة العامة في دعم المستشفيات الحكومية والإرتقاء بمستوى الخدمات التي تقدم فيها، بعدما أثبتت هذه المستشفيات في خلال الأزمات التي تعصف بالبلد أنها تقف إلى جانب المرضى الذين يحتاجون للمساعدة، سواء كانوا من اللبنانيين أم المقيمين”.

وأشار إلى أن “نجاح تجربة التعاون بين مستشفى الحريري وجامعة بيروت العربية شجع على تكرارها في طرابلس بعدما أظهر طلاب الجامعة مستوى عاليًا من الحرفية والعلم والأخلاق، علمًا بأن للجامعة مجمّعا في مدينة طرابلس حيث يشكل التعاون مع المستشفى الحكومي مكسبًا مشتركًا”.

وشدد الأبيض على “ضرورة أن تكون الإتفاقية انطلاقة لمرحلة تنفيذية تشتمل على البحث العلمي والأكاديمي الذي يغني الكوادر الطبية الموجودة في لبنان، خصوصًا أن المشاركة في الأبحاث تشكل فرصة لتقدمهم إلى رتب أكاديمية رفيعة”.

وختم منوهًا بالدور الذي تقوم به جامعة بيروت العربية “والذي لا يقتصر على كونها صرحًا أكاديميًا يعلّم مختلف الإختصاصات، بل هي تسهم في تقديم المساعدة للمجتمع من خلال خدمات الرعاية الصحية على أكثر من مستوى”، مؤكدًا أن” الجهود المشتركة بين الوزارة والجامعة ستستمر لما فيه خير المجتمع اللبناني”.

حلاب

وكان الدكتور حلاب قد أشار إلى” أهمية اتفاقية التعاون مع جامعة بيروت العربية”، لافتًا إلى أنه “بموجب الإتفاقية سيغدو مستشفى طرابلس الحكومي مركزًا طبيًا جامعيًا يوفر برامج تدريب لطلاب كلية الطب، كما سيتعرف أطباء المستشفى إلى الخبرات الأكاديمية في الجامعة”. وأكد رئيس مجلس إدارة مستشفى طرابلس الحكومي أن هذه الإتفاقية تأتي “بتوجيه من وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض لرفع مستوى الرعاية الصحية في لبنان عبر تطوير البرامج الطبية والسعي إلى التميز والإرتقاء بميادين الطب والتعليم الجامعي إلى أعلى المستويات”.

العدوي

ثم أكد الدكتور العدوي أن” الإتفاقية ستأتي بالفائدة للطرفين، فهي تؤمن تدريب الطلاب في المستشفى من جهة كما تنقل من جهة ثانية إمكانات الجامعة الأكاديمية للمستشفى عبر البحث العلمي من خلال دراسة حالات محددة”.

وأعلن رئيس جامعة بيروت العربية عن إقامة دورات للأطباء في هذا السياق ،مشددًا على” أهمية ذلك لأن البحث العلمي يخدم تطور الرعاية الصحية”. وأكد أن” الإتفاقية تشمل كل القطاع الطبي بما في ذلك الجسم التمريضي الذي يحتاج إلى دفع كبير في ظل ما يعانيه من نقص في لبنان والعالم العربي”، وأضاف :” نريد أن نتبنى موضوع التمريض وتشجيع الناس على الإقبال على هذه المهنة”.

وختم مشددًا على “ضرورة البدء بتنفيذ الإتفاقية من خلال تشكيل لجنة من الجامعة والمستشفى تهتم بتحديد الحاجات والبدء فورًا بالعمل”.

اخترنا لك