لجنة الادارة و العدل تابعت درس اقتراح قانون استقلالية القضاء العدلي

عقدت لجنة الإدارة والعدل جلسة أمس، برئاسة النائب جورج عدوان وفي حضور مقرر اللجنة النائب جورج عطالله والنواب : غادة ايوب، اسامة سعد، جورج عقيص، عماد الحوت، حسن عز الدين، قبلان قبلان، مروان حمادة، بلال عبدالله، حسين الحاج حسن، علي حسن خليل، غازي زعيتر، مارك ضو، وضاح الصادق، حليمة القعقور، نجاة صليبا، ملحم خلف، عدنان طرابلسي، قاسم هاشم، بوليت يعقوبيان وطه ناجي.

وأعلنت اللجنة في بيان اليوم، أنها درست جدول أعمالها المتضمن إعادة درس اقتراح قانون استقلالية القضاء العدلي، على ضوء ملاحظات وزارة العدل.

وتابعت درس ملاحظات وزارة العدل حول اقتراح قانون استقلالية القضاء العدلي، وكان سبق للجنة أن كلفت أحد أعضائها النائب جورج عقيص تصنيف الملاحظات المذكورة بحسب أولويتها وما يعتبر منها اساسي وما هو فرعي. ولما كان النائب عقيص قد رفع تقريره الى اللجنة، فقد بدأت بدرس هذه الملاحظات ومناقشتها في الجلسة السابقة، وقد أخذ تطوين مجلس القضاء الاعلى حيزاً واسعاً من النقاش. وطرح النواب عدة آراء حول الموضوع، كما تناول النقاش بعض الملاحظات الاخرى.

وكانت اللجنة في جلساتها السابقة قد اقرت المواد المتعلقة بهذه المواد ولفتت في تقريرها الى وجود اكثر من رأي حول الموضوع تتراوح بين انتخاب عشرة اعضاء وانتخاب سبعة اعضاء على ان يضم المجلس ثلاثة أعضاء حكميين ورأي أخير رأى أن يتم تعيين أربعة اعضاء حكميين ويتم انتخاب ستة اعضاء.

بعد المناقشة والتداول بعدد من الأحكام، قررت اللجنة تكثيف جلساتها القادمة للانتهاء من درس الاقتراح المذكور وأحالته الى الهيئة العامة.

اخترنا لك