بعد سلامة… القضاء الفرنسي يدّعي على مروان خير الدين

وجّه القضاء الفرنسي، لائحة اتهامات إلى رئيس مجلس إدارة “بنك الموارد” والوزير اللبناني السابق مروان خير الدين، في نهاية شهر آذار الفائت، تشمل تكوين جماعة إجرامية، لا سيما بهدف اختلاس أموال عامة من قبل موظف عمومي على حساب الدولة اللبنانية، وإساءة الأمانة والرشوة

.
وجاء ذلك في إطار تحقيق قضائي فرنسي يتعلّق بحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بحسب ما ذكر مصدر مطّلع على الملف.

خير الدين، البالغ من العمر 55 عاماً، والذي كان وزيراً في أوائل عام 2010، والذي استمع إليه محقّقون أوروبيون في لبنان في شهر كانون الثاني الفائت، يُحاكم أيضاً بتهمة غسل الأموال في عصابة منظمة، قبل وضعه تحت الرقابة القضائية.

ويشتبه في أن سلامة، 72 عاماً، كان المستفيد في حسابات “بنك الموارد” التي لم يكن من الممكن عادة التحقق منها، مقابل مزايا مختلفة لخير الدين.
وكان سلامة هدفاً للعديد من التحقيقات الأوروبية واللبنانية في شأن ثروته العقارية والمصرفية الضخمة في أوروبا، والذي كان موضوع مصادرة كبيرة في آذار 2022 للاشتباه في أنه تم الاستحواذ عليه من خلال اختلاس ضخم للأموال العامة اللبنانية.

وقال مصدر قضائي لبناني ومصدر مقرب من الملف، إنه غير متورط في هذه المرحلة في التحقيق الفرنسي، لكنه استدعي للاستجواب في 16 أيار في فرنسا.

وبحسب المصدر اللبناني، لا يمكن للبنان إجبار الحاكم على السفر إلى فرنسا، ولا يزال يخضع لحظر السفر الذي تقرره القاضية غادة عون. ومع ذلك، يمكن رفع حظر السفر عنه للسماح له بمغادرة البلاد.

وأشار محامي سلامة، بيار – أوليفييه سور، إلى “دراسة جدوى” مثل هذا الاستجواب، لأن الإجراء حسب قوله غير منتظم.

وكان سلامة قد دفع ببراءته من التهم الموجهة اليه، في منتصف آذار في بيروت، من قبل عدة قضاة أوروبيين يحققون معه، بمن فيهم قاضي التحقيق الفرنسي أود بوريسي.

لائحة الاتهام هذه، وهي الثانية في التحقيق القضائي الفرنسي الذي فتح في تموز 2021 ، “هي خطوة مهمة”، وتؤكد أن “عمليات غسيل الأموال للمقرّبين من سلامة لم تكن ممكنة إلا بمساعدة مصرفيين في فرنسا وأماكن أخرى”، بحسب المحامي ويليام بوردون، وكيل جمعية Sherpa وتجمّع ضحايا الممارسات الاحتيالية والإجرامية في لبنان (CPVCL) والأطراف المدنية.

وكانت “نداء الوطن” أشارت في عددها الصادر يوم الجمعة 6 نيسان 2023 إلى أن اسمي سمير حنا ومروان خيرالدين (بنك عودة وبنك الموارد)، وردا في التحقيقات الأوروبية المتقدمة جداً في الاستنتاجات ضد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وشقيقه رجا وعدد من المقربين منه.

وجاء ذلك بناء على معلومات موثّقة جمعتها القاضية الفرنسية أود بوريسي. ولم تستبعد مصادر “نداء الوطن” الادعاء على المذكورين في سياق ادعاءات اخرى قد تشمل مصرفيين آخرين ذات صلة بعمليات وشركات وتحويلات وحسابات رياض سلامة وشقيقه رجا ومقربين آخرين.

اخترنا لك