موسم الحج… جهود جبّارة تكتب قصة نجاح استثنائية

بقلم طارق أبو زينب

ما نشهده من نجاحات في كل موسم حج لم يأت وليد الصدفة بل كان بعد توفيق الله بفضل ما توليه قيادة المملكة العربية السعودية منذ عهد الملك المؤسس عبد العزيز طيب الله ثراه وأبنائه البررة من بعده حتى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز و ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان.

لقد خص الله السعوديين بميزة خدمة هذه البقاع المقدسة ويواصلون عملهم من دون كلل أو تقاعس لتكون خدمة الحجاج نموذجاً انسانياً فريداً ومتميزاً، و ما توليه الحكومة السعودية الرشيدة بالمقدسات الدينية وقاصديها خير دليل على العناية والاهتمام والتنظيم واظهار الدين الاسلامي المعتدل .

موسم الحج بعد جائحة كورونا

يشهد العالم هذة السنة خطط الحج الناجحة لتسهيل أمور الحجاج من دون تفرقة أو تميز وتقدم الحكومة السعودية الرشيدة الخدمات اللوجستية المجانية وعملت على تجهيز المنشأت الصحية لتقديم الخدمات الطبية المجانية لضيوف الرحمن، عبر نقاط طبية في المنطقة المركزية للحرم المكي الشريف وفي المشاعر المقدسة ومختلف المنافذ بهدف تقديم جميع الخدمات للرعاية الأولية والخدمات الطبية التخصصية للحجاج والمعتمرين بأسهل الطرق وبفاعلية أكثر، وقد اعلنت السعودية أنّ إجمالي عدد حجّاج موسم عام 2023 الجاري، الأوّل من دون قيود منذ جائحة كورونا تخطى 1.8 مليون حاج من أكثر من 150 دولة، من بينهم أكثر من 184 ألفاً من الداخل.

بِسَلَامٍ آمِنِينَ

تحرص الحكومة السعودية الرشيدة على متابعة سير تنظيم الحج والحرص على نجاح الخطط التشغيلية وتقدِّيم الخدمات المباشرة وغير المباشرة لضيوف الرحمن من خلال مجمّع الدوائر الحكومية بالمشاعر المقدّسة وبمشاركة عشرات الآلاف من الموظفين والمتطوعين في القطاعات كافة ، مثل تسخير البنية التحتية لخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات،والذكاء الاصطناعي، وخدمات المياة، والصيانة والتشغيل، ومنظومة الطاقة، وذلك من دون تسجيل أي انقطاعات للخدمة الكهربائية، أو أي حالات طارئة في مكة المكرمة وعموم المشاعر المقدسة .

جهود وخدمات

يحرص رئيس لجنة الحج العليا السعودية وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز،على نجاح الخطة التشغيلية للحج بمتابعة ودعم جهود منتسبي الجهات الأمنية والعسكرية، المشاركين في مهمة حج ، وقد لمس الحجاج المساندة غير المحدودة وجهود الحكومة السعودية الرشيدة من خلال منظومة خدمية متكاملة أعدتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مما أتاح للحجاج أداء نسكهم براحة وطمأنينة واتسمت حركة الحجاج في الطواف والسعي والمبيت في منى والوقوف في جبل عرفه والذهاب إلى مزدلفة ومن ثم الى منشأة الجمرات بسهولة وبيسر في مساراتهم في الذهاب للرمي أو العودة من دون تسجيل اي حوادث خطرة.

المشهد الإبرز لهذا العام ، تكامل عمل جميع القطاعات الحكومية والجهات المساندة في المدينة المنورة،ونجاح خططها التشغيلية لموسم ما قبل الحج، وقد أشاد الزائرون بالخدمات التي يقدمها لهم القائمون على المدينة المنورة من خلال توفير كل ما يحتاجونه، والانسيابية في التنقل والحركة.

في غضون ذلك، تكثّف جميع القطاعات في المدينة المنورة جولاتها الميدانية لرفع مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، والعمل على تحقيق رضا الحجاج والزائرين من خلال التكامل مع منظومة الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية .

ولي العهد مع كبار الشخصيات

وفي سياق متصل، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين سمو ولي العهد السعودي استقبل في الديوان الملكي بقصر” منى” المهنئين بعيد الاضحى المبارك من أصحاب السمو والأمراء ومفتي عام المملكة العربية السعودية وأصحاب الفضيلة والمعالي وكبار المدعوين من دول مجلس التعاون الخليجي والمسؤولين وقادة القطاعات العسكرية المشاركة في تنظيم الحج لهذا العام .

حج متميز بكل المقاييس

وفي هذا الإطار، قال المستشار الأمني السعودي اللواء عبد الله بن سالم المالكي لـ”جسور”: جهود جبارة تبذل سنوياً لخدمة ضيوف الرحمن من دون كلل أو ملل من جميع الجهات المشاركة في القطاعين العام والخاص والمؤسسات غير الربحية لتوفير أقصى درجات الأمن والأمان والراحة والإطمئنان نسأل الله أن يكلل جهود القائمين عليها بالنجاح وأن يتقبل من الحجاج حجهم وسائر أعمالهم وأن يردهم الى أهلهم وذويهم سالمين غانمين .

وأضاف المالكي، حج هذا العام تميز عن الأعوام السابقة لأسباب عدة يأتي في مقدمتها حرص الدولة رعاها الله ممثلة في ولاة الأمر حفظهم الله على تقييم الأداء بعد كل مناسبة ولاشك أن لجنة الحج المركزية تتولى هذا الملف بعناية فائقة وقبل أن ينتهي شهر ذو الحجة كل عام تنعقد لجنة الحج المركزية برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة لمناقشة الايجابيات والسلبيات والدروس المستفادة وترفع للجنة الحج العليا لتدخل حيز التنفيذ قبل بداية موسم الحج القادم .

عدد الحجاج هذا العام

وتابع المالكي: بلغ إجمالي أعداد الحجاج هذا العام 1444هـ (1,845,045) حاجًّا، منهم (1,660,915) حاجًّا قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة وهو أعلى رقم سجل منذ سنوات ونسأل الله تعالى أن يمن عليهم بالامن والأمان وان يكملوا مناسكهم في كل يسر وسهولة وصحة وعافية وفي حج هذا العام تمت الاستفادة من الذكاء الاصطناعي بشكل أوسع من الأعوام الماضية حيث الاسورة الذكية والبطاقات الممغنطة والحافلات ذاتية القيادة وربوترات توزيع مياه زمزم وربوترات مكافحة الحشرات وتلطيف الأجواء داخل المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، أيضاً تم استحداث المرشد الآلي والشاشات التفاعلية لإرشاد الحاج والمعتمر والزائر .

ويضيف المالكي: و‏لو ألقينا نظرة سريعه على مشعر منى وما شمله من منشآت لسكن الحجاج وراحتهم وطرق لسيرهم راكبين وراجلين وقطار مشاعر وجسر جمرات متعدد الأدوار و مستشفيات متطورة وغيرها من الخدمات التي دفعت عليها الدولة المليارات وسخرت لها الإمكانيات من أجل إقامة الحجاج في ذلك المشعر لمدة لا تتجاوز الخمسة أيام بسكينة واطمئنان من دون فضلٍ من أحد أو مِنّةٍ على أحد . كذلك الحرم الشريف وما شمله من توسعة وتطوير وربوترات وتجهيزات لوجستيه تأتي غيض من فيض مما يقدم من خدمات ويحدث من تطورات على مدار الساعة .

أيضاً المسجد النبوي الشريف وما تم استحداثه من تجهيزات لراحة الزوار تفوق الوصف وتحتاج الى مجلدات، ولا ننسى قطار الحرمين وما يقدمه من خدمات جليلة لنقل الحاج والمعتمر مابين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمطار الملك عبدالعزيز الدولي .

حجاج من العالم

الجدير بالذكر أن حكومة خادم الحرمين الشريفين وجرياً على العادة السنوية تستضيف آلاف الحجاج من ذوي الشهداء والمصابين في الكوارث والحروب من جميع دول العالم بالإضافة الى أن أي حاج أو معتمر يؤدي الفريضة لأول مرة تصدر تأشيرته لتلك الشعيرة بالمجان .

ولا بد من الإشارة الى الدور الانساني الذي يقوم به منتسبو القطاعات الخدمية في مساعدة كبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة طمعاً فيما عند الله .

يختم المالكي ، في هذه المناسبة العظيمة تستنفر فيها القطاعات الخدمية طاقتها ليس في المدينتين المقدستين والمشاعر المقدسة فقط بل في جميع منافذ المملكة شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً وفق منظومة عمل تقنية محكمة متناغمة لم تغفل جانباً من جوانب جودة الحياة أو تحقيق الأمن ولو أردنا استعراض الجهود المقدمة لراحة الحجاج لأصبحت الحاجة ملحة الى مجلدات لكن يكفي من السوار ما أحاط بالمعصم ونؤكد أن الاستعداد للحج متميز بكل المقاييس.

اخترنا لك