تجمع علِّ صوتك و مهندسون من صيدا… نحن من يدافع عن المدينة

نشر أحد المواقع الإلكترونية خبر زيارة قام بها عضو المجلس البلدي لمدينة صيدا حسن الشماس إلى رئيس اتحاد بلديات صيدا الزهراني السابق ورئيس بلدية صيدا السابق المهندس محمد السعودي، متوجهًا في ختامها بالشكر للسعودي على موقفه في اجتماع الاتحاد الأخير، والذي سلم خلاله السعودي رئاسة الاتحاد الى المهندس رئيف يونان، كما أثار في تصريحه موضوع تخلي بلديتي الهلالية وعبرا عن القيام بواجباتهما في عملية جمع النفايات.

وتابع الشماس كلامه موجهًا النقد إلى المجتمع الأهلي و”فطاحل” علّ صوتك وتجمع مهندسون من صيدا والجوار، لأن اعتراضهم يقتصر على أبواب بلدية صيدا فقط، ويبدو أن الشماس لا يعلم أن كلمة “فطحل” في اللغة العربية تعني (غزير العلم والمعرفة)، وسواء كان يقصد مدحًا او ذمًا، فهما في غير محلهما.

ويبدو أنه قد غاب عن بال الشماس أن بلدية صيدا كانت تتولى رئاسة الاتحاد منذ عام ٢٠١٦ من خلال رئيسها السابق محمد السعودي، ولم تبادر إلى معالجة موضوع النفايات، بالرغم من أنها كانت على علم بانتهاء عقد شركة NTCC قبل ستة أشهر من الموعد، وهو نفسه، أي الشماس، بصفته أيضًا عضوًا في المجلس البلدي، لم يتابع موضوع الجمع والنقل ودفتر الشروط والاتفاقيات. وحتى لحظة نشر هذا البيان، لم تعترف بلدية صيدا واتحاد البلديات بالوضع المهترئ لمركز معالجة النفايات، وهو الحد الأدنى من مهام المجلس الذي ينتمي اليه والمسؤول عن مراقبة المعمل ومساءلته ومحاسبته، وهو ما لم يتمّ مطلقًا. كما غاب عن الشماس أن اعتراض “الفطاحل” كان على الحرائق المفتعَلة من قبل مجهولين، معروفين من قبلهم، في جبل النفايات الذي كان يستقبل النفايات الواردة من بيروت ومن كل حدب وصوب، بلا حسيب أو رقيب.

ومن الواضح أن الشماس غير مطلع على المبادرات المتنوعة التي قام بها “فطاحل” تجمع علّ صوتك والمهندسون في موضوع النفايات، ونذكر أننا وجهنا اليه شخصيًا ولجميع أعضاء المجلس دعوة بتاريخ ١٠ كانون الاول ٢٠٢٢ لنقاش الموضوع وبالصلة مع البلديات المذكورة، إلا أنه لم يحضر لا هو ولا باقي الأعضاء، وجُددت الدعوة إليهم في ١٤ اذار ٢٠٢٣، ولم يحضر سوى عضوين من المجلس.

فلماذا هذا الإمعان في التستر على فساد المعمل ؟ هل هو حماية له ولأصحابه، أم انكم شركاء معهم ؟

لذلك وقبل انتقاد الاخرين، عليكم توجيه السؤال لأنفسكم : هل قمنا بواجباتنا؟ وهل تابعنا مشاكل المدينة، الخدماتية، والصحية، والإنمائية وحاولنا حلها؟

إننا في علّ صوتك ومهندسون من صيدا والجوار نحمل قضايا المدينة ونتابعها من موقعنا كمواطنين، وليست لنا أي مصالح خاصة، ولا نسعى لاستثمار الأملاك البلدية ولا للاستفادة من عقود أو تعهدات، ونحن بكل تواضع “فطاحل” في الدفاع عن المدينة ومصالح أهلها في وجه كل المقصّرين والمتستّرين.

اخترنا لك