بيان مشترك لحماية لبنان والتضامن مع حقوق الشعب الفلسطيني

بيان مشترك للتضامن مع حقوق الشعب الفلسطيني

صدر اليوم بيان مشترك عن عدة تيارات وحركات لبنانية تحت إسم “إئتلاف الديمقراطيين اللبنانيين”، وبمشاركة “إئتلاف ١٧ تشرين – المقاومة السلمية”، “تحّرّر – حركة الاعتراض الشيعي من أجل لبنان”، “جنوب ّيون للحرية”، “التجمع الجنوبي لأجل لبنان”، و”حراك بعلبك – الهرمل المدني”.

وجاء هذا البيان استناداً إلى المصلحة الوطنية العُليا والعقد السياسي والاجتماعي الذي يربط اللبنانيين ببعضهم، والذي يتمثل في وثيقة الوفاق الوطني واتفاق الطائف والميثاق الوطني.

دعا البيان جميع الأطراف في لبنان إلى عدم التورط في مغامرات لن تؤدي إلا إلى تصاعد الصراع وإضافة أعباء جديدة على اللبنانيين في ظل الأزمات الخانقة التي يعيشونها.

حث البيان الحكومة اللبنانية على تحمل مسؤولياتها الوطنية والسيادية في حماية أمن اللبنانيين وسيادتهم. وأكد على دور الجيش اللبناني في مراقبة الحدود والدفاع عن الوطن.

وأخيرًا، دعا البيان إلى إعلاء قيم السلم الأهلي وتعزيز وحدة الوطن وإرادة العيش المشترك بين اللبنانيين، وأكد على رفضه لجميع الممارسات العنفية تجاه المدنيين وبشدة استهداف المدنيين الأبرياء في غزة.

كما أدان البيان محاولات تصفية القضية الفلسطينية والتهجير القسري للشعب الفلسطيني.

وختم البيان بالالتزام بمشروع مبادرة السلام العربية الصادرة عن قمة بيروت عام 2002، والتي تهدف إلى إيجاد حل عادل وشامل وإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة تضمن حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

اخترنا لك