مرح البقاعي عن التحركات الطلابية وتأثيراتها : ما علاقة “جورج سوروس” ؟

رصد بوابة بيروت

في ظل التحركات الطلابية التي اجتاحت معظم الجامعات الكبيرة حول العالم، ولاسيما ما شهدته الولايات المتحدة مؤخرًا، ازدادت الشكوك والاتهامات حول مصدر وتوجيه هذه التحركات، وتبعاتها المحتملة إذا استمرت واتسع نطاقها وتأثيرها.

وفي حديث مع “بوابة بيروت” كشفت الصحافية مرح البقاعي، مديرة تحرير منصة البيت الأبيض بالعربية في واشنطن، عن معلومات وردت في تقارير صحافية أن إحدى المنظمات الأمريكية غير الربحية، التي يملكها الناشط اليهودي الأمريكي اليساري “جورج سوروس”، بدعم حركة الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية بهدف تعزيز فكرة ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية.

وأكدت البقاعي أن هذا الحراك الطلابي، الذي يتبنى فكرة إقامة الدولة الفلسطينية، يتوافق مع أهداف “سوروس” وجناحه السياسي، وقد أظهر قدرة كبيرة على تحقيق هذا الهدف بقوة وزخم.

وأشارت البقاعي إلى الانقسام في المشهد اليهودي الأمريكي بين اليمين المتشدد الذي يعارض إقامة الدولة الفلسطينية، واليسار الذي يرى فيها أمنًا دائمًا لإسرائيل.

وختمت البقاعي بالتأكيد على أن هذا الانقسام قد يُحسم لصالح الشعب الفلسطيني – وربما “الإسرائيلي” – عندما يستأنف المسار بين الرياض وواشنطن في المفاوضات حول حل الدولتين، التي كانت جارية على قدم وساق فيما قبل الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة، أحداث 7 وأكتوبر التي كانت تهدف – بتوجيه مباشر من إيران – لتقويض هذا المسار.

اخترنا لك