تحذير أممي من «مذبحة» في رفح

رصد بوابة بيروت

أعلن متحدث باسم مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة “ينس لايركه”، أمس، أن أي توغل “إسرائيلي” في مدينة رفح جنوب غزة، سيعرض أرواح مئات الآلاف من السكان لخطر هائل.

وأضاف “لايركه” في مؤتمر صحافي بجنيف، أن دخول الجيش “الإسرائيلي” المدينة “قد يكون بمثابة مذبحة للمدنيين، وضربة هائلة لعملية الإغاثة الإنسانية في القطاع بأسره؛ لأنها تدار بشكل رئيسي من رفح”.

وفي نفس المؤتمر، أوضح “ريك بيبركورن” من منظمة الصحة العالمية، أنه تم إعداد خطة طوارئ تشمل مستشفى ميدانيًا جديدًا في حال نفذت “إسرائيل” اجتياحًا بريًا للمدينة، مشيرًا إلى أن ذلك لن يكون كافيًا لمنع وقوع عدد كبير من القتلى.

في الوقت نفسه، كشفت ثلاثة مصادر أمنية مصرية في مطار القاهرة الدولي عن وصول وليام بيرنز، مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية “سي آي إيه”، إلى القاهرة لحضور اجتماعات بشأن الصراع في قطاع غزة. وتبذل مصر وقطر والولايات المتحدة جهودًا للتوسط بين العدو الصهيوني وحركة “حماس” للوصول إلى صفقة هدنة، وفقًا لوكالة “رويترز”.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين مصريين أن العدو أمهل “حماس” أسبوعًا لقبول مقترح للهدنة قبل أن تبدأ الهجوم على رفح. وأكدت “حماس” أن وفدًا منها سيصل إلى القاهرة اليوم السبت.

اخترنا لك