بوتين “المتوّج” يعِد روسيا بالنصر… وكييف تُحبط مخطّطاً لاغتيال زيلينسكي

رصد بوابة بيروت

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال حفل توليته الخامسة أمس تعهده بتحقيق النصر للروس، بداية ولاية رئاسية جديدة قياسية. وعلى الرغم من هذا التعهد، أقر بوتين بأن بلاده تمر بفترة صعبة نتيجة للعقوبات غير المسبوقة التي فرضها الغرب على موسكو.

تم بث الحفل على القنوات التلفزيونية الروسية الرئيسية وشمل عرضًا عسكريًا وقداسًا أرثوذكسيًا، ولم تحضر دول غربية عدة ممثلين في الحفل بسبب التوتر المتصاعد حيال الحرب في أوكرانيا.

بعد توليته الخامسة، أكد بوتين وقوف الروس متحدين كأمة عظيمة وأنهم سيتغلبون على كل العقبات وسيحققون كل ما خططوا له، مع التأكيد على أن قواته ستنتصر في أوكرانيا مهما كان الثمن، وأن روسيا ستخرج من هذه الفترة بكرامة وستصبح أقوى.

الحفل جاء قبل يومين من احتفال روسيا بعيد النصر في التاسع من مايو، وأقامت السلطات حواجز في وسط موسكو استعدادًا للمناسبة.

في سياق متصل، فككت أجهزة الأمن الأوكرانية شبكة من العملاء التابعين لجهاز الأمن الفدرالي الروسي كانوا يخططون لاغتيال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ومسؤولين كبار آخرين، وأوقفت ضابطين من جهاز الدولة الأوكراني المعني بأمن المسؤولين الحكوميين.

على صعيد آخر، أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ في تصريحات صحفية قبل وصوله إلى بلغراد على استيائه من حلف “الناتو” بسبب القصف الذي تعرضت له السفارة الصينية في يوغوسلافيا في عام 1999، محذرًا من تكرار مثل هذه الأحداث.

وفيما يتعلق بالعلاقات الروسية الصينية، فقد قام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بدعوة الرئيس الصيني شي جينبينغ لزيارة منطقة البيرينيه الجبلية، وقد قضى الزعيمان وقتًا ممتعًا هناك حيث تبادلا الهدايا وتبادلا الحديث حول الحرب في أوكرانيا والقضايا التجارية.

اخترنا لك