فرنسا تحكم على على مملوك بالسجن مدى الحياة

رصد بوابة بيروت

حُكِم على ثلاثة مسؤولين في النظام السوري، وهم المدير السابق لمكتب الأمن الوطني علي مملوك، والمدير السابق للمخابرات الجوية جميل حسن، والمدير السابق لفرع التحقيق في المخابرات الجوية عبد السلام محمود، بالسجن مدى الحياة، إثر محاكمتهم غيابياً في فرنسا بتهمة التواطؤ في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. كما أمرت محكمة الجنايات في باريس بإبقاء مفاعيل مذكرات التوقيف الدولية بحقهم.

ويُشتبه في أن المدانين الثلاثة أدوا دوراً في الاختفاء القسري للسوريين-الفرنسيين مازن الدباغ وابنه باتريك ووفاتهما. حيث اعتُقل الضحيتان في دمشق عام 2013 ونُقلا إلى مركز الاحتجاز في مطار المزة الذي تديره أجهزة المخابرات الجوية، وفُقد أثرهما حتى أُعلن عن وفاتهما في أغسطس 2018.

التحقيقات التي أجرتها وحدة الجرائم ضد الإنسانية التابعة لمحكمة باريس القضائية أثبتت بما فيه الكفاية تعرضهما للتعذيب، والذي أدى إلى وفاتهما. هذه القضية أثارت نقاشات واسعة حول الانتهاكات الكبيرة والمنهجية التي ارتكبها النظام السوري ضد المدنيين السوريين، مما جعلها محاكمة غير مسبوقة في تاريخ القضاء الفرنسي.

وأكدت المدعية العامة في طلباتها أن الوقائع التي وقع ضحيتها مازن وباتريك الدباغ “تندرج في إطار يسمح لعشرات، بل لآلاف السوريين أن يروا أنفسهم فيها”. وسعت إلى إظهار أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد كان يتبع “سياسة قمعية تُنفذها أعلى المستويات” في التراتبية و”تُطبق محلياً في كل محافظة”.

اخترنا لك