القاضي جمال الحجار يكفّ يد غادة عون

رصد بوابة بيروت

قرر النائب العام التمييزي بالإنابة، القاضي جمال الحجار، كف يد المدعية العامة في جبل لبنان، القاضية غادة عون، عن الملفات القضائية التي تحقق فيها. ووجه تعميماً إلى الأجهزة الأمنية كافة بعدم تنفيذ أي إشارة صادرة عن القاضية عون، وعدم مخاطبتها بأي دعوى قديمة أو جديدة، وحصر الأمر بالمحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان.

وردت القاضية عون سريعاً على قرار الحجار، مؤكدة أنه “باطل ومخالف للقانون، لأنه لا يحق له توقيفي عن العمل”. وأوضحت في بيان: “هذا القرار يعود حصراً لوزير العدل بناءً لطلب التفتيش القضائي. وأطلب من معالي الوزير التدخل لوقف هذه التجاوزات التي تعرقل سير العدالة بوجه مدع عام استئنافي يقوم بعمله بكل إخلاص وأمانة وتجرد ونزاهة”.

وأضافت: “سأتقدم الاثنين بطعن أمام مجلس شورى الدولة بوجه القرار المذكور. ولهذا السبب، ولأن لا صفة للقاضي الحجار لاتخاذ أي قرار لهذه الجهة، فضلاً عن عدم قانونية القرار وتجاوز لحد السلطة، فأنا لم أتبلغ قرار تعيينه مدعياً عاماً تمييزياً، وبرأيي هو مغتصب السلطة ولا يحق له ممارسة مهام مدعي عام التمييز”.

وفي تعليقه على خطوة الحجار، قال الوزير السابق سليم جريصاتي عبر منصة “إكس”: “في يوم شهداء القضاء الذي أقر في العهد الميمون باقتراح من قاضية شريفة من القضاء الجالس في الجنوب النازف وتلبية من وزير يحرص على القضاء في كل حين، أقول كلمة واحدة: القضاء الذي ينتصر على ذاته والترهيب والترغيب هو القضاء الذي يستحق أن يصبح سلطة دستورية مستقلة بكامل مقوماتها. من ذرف دماً ومن عانى على الأقواس وصمد له من كل الوطن كل التقدير والدعم”.

اخترنا لك