د. علي خليفة من فرنسا : لبننة “حزب الله” أمر مستحيل

رصد بوابة بيروت

قدم الدكتور علي خليفة محاضرة تناولت موضوع “الشيعة ولبنان وتحديات المواطنة ومشروع الدولة في ظل ‘المسألة الشيعية’ الناشئة”، وذلك بدعوة من حزب القوات اللبنانية – مكتب باريس، وبحضور حشد من الناشطين السياسيين والاجتماعيين والطلاب والمهتمين من لبنانيين وفرنسيين.

استهل خليفة المحاضرة بالتطرق إلى تنامي المشاعر الوطنية في مختلف المجتمعات، مع التركيز على الفرق بين السياق الأوروبي الذي شهد اكتمال نماذج الدول الوطنية، والسياق اللبناني حيث لا يزال البناء القومي والوطني في طور التكوين.

ثم تناول خصوصية الاجتماع اللبناني في علاقته بالدين والانتماء الديني، وقدم ما يمكن تسميته بـ”المسألة الشيعية”، التي تقوم على تحول الانتماء الشيعي من مكون ثقافي واجتماعي إلى تبعية سياسية عابرة للحدود الوطنية في ظل تمدد ولاية الفقيه الفارسية.

واعتبر خليفة أن لبننة حزب الله أمر مستحيل، مستندًا إلى دوره العسكري ونظامه التربوي واقتصاده الموازي. وشدد على ضرورة مواجهة مشروع حزب الله من خلال السياسة والثقافة والمجتمع من داخل الطائفة الشيعية وفي إطار مشهد وطني جامع، يقوم على أساس مشروع الدولة وقيم الانفتاح والتعددية.

وكان خليفة استهلّ جولته في فرنسا بزيارة فعاليات لبنانية ومهتمّين بالشأن اللبناني وشارك في ورشة التفكير والنقاش للمعهد اللبناني وبيت الأرز بعنوان “لبنان أمام مفترق تحدّيات” في مدينة تولوز الفرنسية من خلال طاولة متعددة الأصوات مع النائب جورج عقيص والكاتبة السياسية مايا خضرا والصحافية مريم سيف الدين بحضور حشد من المهتمين من اللبنانيين والفرنسيين والرسميين ومنهم نواب سابقون في الجمعية الوطنية الفرنسية ومسؤولون في المجالس المحلية وطلاب وناشطون سياسيون وحقوقيون.

اخترنا لك