ملحم خلف : انتخاب الرئيس ضرورة إنقاذية لمواجهة الحرب في جنوب لبنان

رصد بوابة بيروت

صرح النائب التغييري ملحم خلف بأن العدوان على جنوب لبنان يتعاظم يوماً بعد يوم، ويقترب من إشعال حرب قد تكون كارثية للبنان. وأكد خلف أن هذا العدوان الذي يترافق مع تهديدات مستمرة من قبل عدو غير ملتزم بالقوانين والأخلاق، يلقي بظلاله على لبنان الذي يسعى لترميم شرعيته الدولية، في حين تبحث الموفدين الدوليين بمفردها عن حلول للأزمات المتراكمة التي يعاني منها لبنان منذ فترة طويلة.

وأشار خلف إلى أن حركة الموفدين الدوليين تأتي مع تزايد المخاوف من تفاقم الخطر نتيجة العجز عن ضبط الحرب على الحدود الجنوبية. وأكد أن الخطوة الأولى المطلوبة هي ترميم الشرعية الدولية وإلزام جميع الدول بقراراتها وتوصياتها وضمان حسن تنفيذها.

وأوضح خلف أن هذه الأمور الخطيرة لا يمكن تحقيقها في ظل شغور رئاسي تجاوز العشرين شهراً، مشدداً على ضرورة انتخاب رئيس للبلاد من قبل النواب. ودعا جميع النواب إلى الامتثال لأحكام المواد 49 و75 من الدستور والحضور فوراً إلى المجلس لإتمام عملية الانتخاب وفق الآلية المحددة في المادة 49 من الدستور.

وأكد خلف أن انتخاب الرئيس هو المدخل لبناء دولة قادرة وعادلة وحاضنة وفاعلة، ومطمئنة لجميع أبنائها. وأضاف أنه بدون وجود دولة قادرة وعادلة، سيظل لبنان أسيراً لتجاذبات القوى الطائفية والمصالح الضيقة، وسيظل ضمن دائرة الخطر المستمر.

وشدد خلف على أن انتخاب الرئيس هو ضرورة إنقاذية لمواجهة الحرب في الجنوب ولدعم أهلنا هناك، ولبدء معالجة التمدد العشوائي للنزوح، ولبدء إصلاحات حقيقية لمؤسسات الدولة. وأختتم بتساؤل: “هل نعطي فرصةً للإنقاذ أو نستمر في النحر الممنهج للمجتمع؟”

اخترنا لك