الخروج من أعماق الجحيم بعد أربع سنوات على تفجير مرفأ بيروت

By Colin Sheridan

ترجمة بوابة بيروت

السنة الرابعة على تفجير مرفأ بيروت في ٤ آب ٢٠٢٠
خاص بوابة بيروت – مشروع ذاكرة تحية لروح اسحاق اوهلرز

في الساعة 6:07 مساءً في الرابع من أغسطس 2020، كانت بيروت هادئة، وحارة جدًا.

الشوارع، التي ظلت فارغة لفترة طويلة بسبب قيود كوفيد، عادت إلى وضعها الطبيعي الذي يتناسب مع سمعة المدينة في الفوضى الأنيقة.

كان يوم الثلاثاء، لكن أيام الأسبوع لا تهم كثيرًا في لبنان في فصل الصيف. قريبًا، ستغرب الشمس وستمتلئ الكورنيش بالعائلات التي تستمتع بالمساء الملحمي.

بعد ذلك بوقت قصير، ستفرغ مطاعم الجميزة وستمتلئ حانات مار مخايل بالأشخاص الجميلين والمهمشين.

في مدينة قليلة اليقينيات، كانت غروب الشمس الجميلة والنغروني الوفير من بين هذه اليقينيات.

لقد كان عامًا قاسيًا في لبنان. في أكتوبر السابق، اجتاحت احتجاجات شعبية البلاد، مما أدى لفترة وجيزة إلى إسقاط النخبة الحاكمة.

التفاؤل المبكر لذلك الانتفاض الخريفي تلاشى في نهاية المطاف ليحل محله إحساس مدمر بالإرهاق واليأس، خاصة بين الشباب المتعلم.

انهارت قيمة الليرة اللبنانية، وانخفضت بأكثر من 80%. حُرم المودعون من الوصول إلى مدخراتهم.

الدولار الأمريكي، الذي كان مرتبطًا بالعملة المحلية لفترة طويلة، ارتفع في القيمة، مما أدى إلى زيادة التفاوت بين الأغنياء في البلاد وكل شخص آخر.

كان ذلك قبل أن تضرب الجائحة العالمية، مما دفع نظام الرعاية الصحية المثقل بالأعباء بالفعل إلى نقطة الانهيار.

يقدر أن 1.5 مليون لاجئ سوري يقيمون في بلد بحجم أيرلندا، بينما يعيش مئات الآلاف من الفلسطينيين بلا دولة في مخيمات اللاجئين.

في ذلك السياق، في تلك الأمسية من يوم الثلاثاء في أغسطس، كانت الأمور جيدة بقدر ما يمكن توقعه. كانت هناك حياة في بيروت مرة أخرى. ربما ليس الأمل تمامًا، ولكن هدنة هشة من الفوضى المستمرة.

ما حدث بعد ذلك دمر كل شيء. في الساعة 6:08 مساءً، انفجرت بيروت. تسبب حريق في المرفأ في انفجار 2,750 طنًا من نترات الأمونيوم، التي تم تخزينها بشكل غير صحيح في مستودع بالمرفأ لمدة ست سنوات.

عبر غرب المدينة، تمزقت المصاريع من إطارات النوافذ وتحولت إلى مقذوفات، طارت عبر الشقق، مما أدى إلى اقتلاع أجزاء من الجدران على الجانب الآخر من الغرف.

تحطمت كل نافذة، وتحولت شظايا الزجاج إلى سهام قاتلة. السيارات انقلبت في الشوارع، حيث أن تداعيات الانفجار كانت تعني أنها انفجرت في كل شيء في طريقها، قبل أن تمتص الهواء بعنف. كحدث فردي، كان مدمرًا بشكل مطلق.

كل شخص كان في بيروت تلك الليلة لديه قصة. عن انفجاره عبر الشرفات. عن رؤية شيء في السماء قبل لحظات من الانفجار.

عن البحث في الشقق المدمرة عن الأحباء والقطط (في بيروت، الشيء نفسه). عن أطفالهم الذين جذبهم إلى النوافذ المفتوحة ما اعتقدوا أنه ألعاب نارية، وملقون كدمى خرقة عبر منازلهم.

يبدو كمعجزة أن 220 شخصًا فقط ماتوا تلك الليلة. لكن لا يوجد شيء معجزة بالنسبة لأحباء أولئك الذين ماتوا. بالنسبة لهم، الرابع من أغسطس هو تاريخ من أعماق جحيم حي يشكل تحديًا يوميًا للخروج منه.

كان إسحاق أولرز يجلس في كرسيه العالي، يتناول عشاءه في الأشرفية، على بعد حوالي 750 مترًا من المرفأ. تتذكر والدته، سارة كوبلاند، أنه كان في الحضانة ذلك اليوم، لأنه عاد إلى المنزل بملابس مختلفة عن تلك التي كان يرتديها عند مغادرته. ليس من غير المعتاد لصبي يبلغ من العمر عامين. ولا كان تصرفه الشقي قليلاً.

“أتذكر، في اللحظات الأخيرة قبل حدوث الانفجار، أنني كنت غاضبة قليلاً منه. كنت جالسة بجانب كرسيه العالي، أطعمته عشاءه، وكنت أفقد صبري. كان ذلك آخر شيء بيننا.”

أصيب إسحاق بشظية زجاجية واحدة في قلبه الصغير. كان والده كريغ في الحمام عندما انفجرت حياتهم.

كانت سارة مصابة وتنزف. معًا، لفوا إسحاق في منشفة وركضوا إلى الشارع أدناه، الذي تحول إلى صورة لحرب.

وقفوا في وسط الطريق وصرخوا للسيارات المارة للتوقف. من المفهوم، في أعقاب هذا الحدث الزلزالي، أن أي شخص محظوظ بما يكفي لوجوده في سيارة تعمل كان يحاول الهروب مما كان يحدث.

لم يكن لدى أي شخص على الأرض أي فكرة عما تسبب في الانفجار. كان معظمهم يعتقدون أنه سلسلة من الغارات الجوية أو القنابل السيارة، وبالتالي كانوا يتوقعون انفجارًا آخر بشكل طبيعي. لم يكن بإمكان أي شخص يمر بالعائلة أن يعرف حالة إسحاق.

ومع ذلك، توقفت إحدى السيارات، وأخذت إسحاق ووالديه.

“الرجل الذي كان يقود السيارة لم يكن يتحدث الإنجليزية أو الفرنسية، ولم أكن أعرف العربية. لكنه فهم أننا بحاجة للوصول إلى المستشفى. قاد السيارة حول حركة المرور وعلى الأرصفة.”

لم يكن سارة وكريغ وإسحاق وحدهم في السيارة. كانت زوجة الرجل وطفلاه معه أيضًا، وهو أمر لا تزال سارة تعاني من معالجته.

“أفكر كثيرًا في ذلك الرجل. زوجته. أطفالهما. ما الصدمة التي مروا بها معنا في السيارة. لقد أوصلونا إلى المستشفى. لا أعرف من هم، ولم نرهم مرة أخرى.”

سرعان ما فصل الأطباء سارة عن إسحاق، حيث قاموا بلف جراحها وفحص صحة جنينها. كانت الأم والابن منفصلين عندما توفي إسحاق في وقت لاحق تلك الليلة.

بتوجيه من أطبائها، لم تعد سارة أبدًا إلى شقتها في بيروت. كنت أعرف سارة قليلاً آنذاك، وأتذكر رؤية صورة كرسي إسحاق العالي بعد الحادث مباشرة.

بالرغم من كل الرعب الذي أصاب بيروت تلك الليلة، تظل هذه الصورة هي التي تطاردني أكثر. صديق كان عليه حضور الموقع بعد ذلك بصفة رسمية يتذكر أنه كان يشعر بالغثيان جسديًا.

استغرق الأمر 10 أيام لسارة وكريغ لمغادرة لبنان والعودة إلى أستراليا، يرافقهما إسحاق الصغير في الرحلة الطويلة والعذابية إلى الوطن.

كما لو أن عبء الحزن والصدمات لم يكن كافيًا، كان عليهما أن يعزلا نفسيهما في بيرث لمدة أسبوعين كجزء من بروتوكول كوفيد الأسترالي.

“ما زال يبدو الأمر غير عادل وغير واقعي”، تعكس سارة، “انتقلنا من عائلة سعيدة تتناول العشاء معًا في مساء صيفي إلى أن نُفصل فجأة، ويُنتزع طفلنا منا.

“قبل أن أستطيع حتى أن أتنفس كنا قد عدنا إلى أستراليا، نعيش في مدينة لم أعيش فيها قط في حياتي.”

لا تعرف سارة كيف، لكن بعد شهرين من وفاة إسحاق، أنجبت أخاه الصغير، إيثان.

ولد الطفل ليفي بعد ذلك بعامين. انتقلت العائلة إلى ملبورن، حيث يظل إسحاق حاضرًا في حياتهم.

هي ممتنة للدعم الذي تلقته من المنظمة غير الحكومية الأسترالية “ريد نوز” التي تقدم استشارات مجانية للآباء الذين فقدوا طفلهم. وهي ممتنة أيضًا لشعب لبنان وبيروت الذين لم ينسوا ابنها أبدًا.

“هناك العديد من الأشخاص هناك الذين لن يتركوا ذكرى إسحاق تموت، وأنا ممتنة لذلك. إنهم يحملون صورته في كل مكان.

“إنه غريب. أتمنى نوعًا ما أن أكون هناك هذا الأسبوع [للذكرى السنوية]، لأحزن مع العائلات الأخرى. نشعر بأننا بعيدون عن الأمر هنا.”

عملت كوبلاند، التي كانت قد عملت سابقًا في مقر الأمم المتحدة في نيويورك وفي المحكمة الجنائية الدولية، في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا في بيروت.

جعلتها تجاربها المهنية تدرك تمامًا البيروقراطية والعراقيل التي غالبًا ما تعوق التحقيقات المعقدة.

ومع ذلك، ورغم مرور أربع سنوات، لم يكن هناك أي عدالة لسارة وكريغ وإسحاق وجميع ضحايا انفجار مرفأ بيروت الآخرين.

في العام الماضي، قادت أستراليا الجهود في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، نيابة عن 38 دولة، للمطالبة بإجراء “تحقيق سريع وحيادي وموثوق وشفاف” في الانفجار. بدا أن هناك بعض الزخم حينها، ولكن، بشكل محبط، أدى العجز السياسي والأحداث العالمية مرة أخرى إلى اختفاء ذلك الزخم.

“إنه قاسٍ. للجميع. يكاد يكون وكأننا لم نبدأ في الحزن بشكل صحيح. أفهم أن اهتمام العالم يكون في مكان آخر نظرًا لما يحدث في غزة وأوكرانيا، لكن لا ينبغي أن يكون الأمر كذلك.

قتل ما لا يقل عن 220 شخصًا في تلك الليلة، وأصيب 7,000 شخص، وتشرد 300,000 شخص. كان الانفجار قويًا لدرجة أنه شعر به في قبرص، على بعد 250 كم.

باستثناء أولئك الذين كانوا هناك، من المرجح أن تمر ذكراه السنوية دون انتباه كبير. إنها إدانة حزينة لحالة العالم، وتذكير قاسي بأن العدالة لا تبحث أبدًا عن أولئك الذين يستحقونها أكثر.

يجلب مرور الوقت أيضًا التناقض المؤلم لمشاهدة الناس ينسون ومعاناة محاولة إبقاء أكثر ذكرى صادمة في حياتك حية.

كوپلان متشائمة من حدوث أي تقدم في أي وقت قريب، مع بقاءها مدركة لما تعتبره بنفسها امتيازًا نسبيًا في خضم مأساة مروعة.

“كان بإمكاننا المغادرة والعودة إلى دعم عائلاتنا. نعيش في يقين نسبي بأن شيئًا كهذا لن يحدث مرة أخرى.”

ذلك الامتياز أيضًا مشوب بحزن حاد.

“كنا نحب لبنان. تم انتزاعه منا. كان كريغ وأنا نحب السفر أيضًا، وكان جزءًا كبيرًا من حياتنا. فقدان إسحاق بالطريقة التي فقدناه بها غيّر كل ذلك.

“أعتقد أننا سنعود يومًا ما. كان ذلك عالم إسحاق. الكثير من اللحظات والذكريات.

“العديد من الأشياء التي كانت جزءًا منا دُمرت فجأة. في يوم ما. فقط ليس الآن.”

اخترنا لك