مدرسة صيدا المتوسطة المختلطة : تعاون وثيق بين ادارة المدرسة والجهة المشرفة أنجح التجربة

بقلم وفيق الهواري

يوم الاثنين 23 تشرين الأول 2024، وجهت بلدية صيدا عائلات نازحة الى المدرسة المعروفة باسم مدرسة القناية، وخلال ساعات قليلة امتلأت غرف المدرسة، بعد ان تعاونت ادارة المدرسة ومؤسسة معروف سعد على استقبلاهم. واليوم بعد نحو ثلاثة أسابيع، استقر في المدرسة 28 عائلة تضم 165 شخصاً يستخدمون 21 غرفة.

يقول احد ناشطي مؤسسة معروف سعد وهي عضو اساسي في تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا:” في اليوم الثاني من النزوح استطعنا تأمين 60 فرشة للنوم، وبعد ذلك جرى تأمين متطلبات الاقامة بالتدريج، والان صار لكل شخص فرشة ومخدة وشرشف، لكن يمكن القول ما زلنا بحاجة الى مزيد من المخدات، ولا يوجد لدينا حرامات وخصوصاً ان العديد من الأهالي باتوا يعانون من البرد ليلاً”.

الوضع الغذائي

ويضيف الناشط:” تقدم جمعية أهلنا ثلاث وجبات يومياً ويعني ان هناك اكتفاء حتى اللحظة، وحتما لا يصلنا شيء من اي طرف آخر”.
ولكنه يشير الى جانب اخر وهو:” ماذا سنفعل في حال لم تستطع جمعية أهلنا تأمين كل وجبات الأكل؟ انه سؤال مشروع وعلينا أن يكون لدينا حلول اخرى”.

البنى التحتية

يوضح الناشط ان مؤسسة معروف سعد ركّبت فلاتر للمياه وهي مؤمنة للشرب والاستخدام، ” كما امّنا سخان لحمام النساء، لكننا بحاجة الى سخان آخر”.

النظافة العامة

وعن النظافة العامة في المركز يقول احد المتطوعين:” من خلال مبادرات فردية وصلتنا كميات قليلة من المواد التي تستخدم للنظافة العامة، وقد تم توزيعها على العائلات، لكننا لم نستطع الحصول على المستلزمات المطلوبة بكميات كافية”.

الوضع الصحي

تزور العيادة النقالة لمؤسسة معروف سعد هذا المركز مرتين اسبوعياً ويقوم طبيب بالكشف الصحي على الحالات المرضية، وفي حالات الطوارىء يقوم الإسعاف الشعبي بنقل المرضى. ويكمل الناشط القول:” لدينا في المركز اربع حالات غسيل كلى نهتم بهم وننقلهم الى المستشفى الحكومي للمعالجة، كما تم تأمين فرشة ماء لاحد المرضى المسنين وكمية من الحفاضات للأطفال، الا اننا بحاجة الى حليب للأطفال”.

أطفال المركز

يوجد في المركز نحو 50 طفلاً، ينظم بعض الجمعيات نشاطاً رياضياً بين الحين والآخر. ويذكر ان مؤسسة معروف سعد امنت للمركز جهاز تلفاز مع اشتراك ستلايت ما يسمح للاهالي بمتابعة الوضع.

العلاقة مع البلدية وخلية الازمة

يشير الناشط الى العلاقة التعاونية مع البلدية وخلية الازمة، ويؤكد على الدور الذي تلعبه المؤسسة من خلال تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا.

اخترنا لك