وزير الطاقه اللبناني وليد فياض ينفي الشائعات حول النفط الجزائري ويؤكد وصول الباخرة وتفريغ حمولتها قريبًا

خاص بوابة بيروت

أكد وزير الطاقة اللبناني الدكتور وليد فياض أن الباخرة النفطية الجزائرية “عين أكر” قد وصلت إلى لبنان، وأن تفريغ حمولتها سيبدأ يوم الاثنين المقبل. وعلّل فياض التأخير في تفريغ الحمولة إلى حركة المياه مقابل مرفأ طرابلس، مما أدى إلى تأجيل العملية لبضعة أيام.

وأوضح الوزير فياض في حديث خاص لـ”بوابة بيروت“ أن الشائعات التي نشرتها بعض الصحف العالمية حول نوعية النفط الجزائري هي مجرد ادعاءات لا أساس لها من الصحة. وأضاف: “لقد استلمنا نتائج الفحوصات الخاصة بالهبة الجزائرية التي تبلغ 30 ألف طن، وقد تأكدنا من جودة النفط المستلم. سيتم تخزين هذه الكمية في منشأة طرابلس والبدء في استعمالها فوراً لدعم توليد الكهرباء في لبنان.”

وحول الأنباء التي تحدثت عن قرار بيع الحمولة، نفى فياض ذلك بشكل قاطع، مشيراً إلى أن المعامل في لبنان تعمل بأنواع مختلفة من الوقود. وقال: “لا تعمل كل المعامل لدينا على نفس النوع من الوقود. لدينا معامل تعمل على “الغاز أويل”، وقد نحتاج إلى مبادلة بعض المخزون الفائض لدينا بـ”الغاز أويل” كي نتمكن من تشغيل باقي معامل إنتاج الكهرباء بفعالية”.

يأتي هذا التصريح ليضع حداً للشائعات ويؤكد على إلتزام لبنان باستخدام الهبة الجزائرية بما يخدم مصلحة الشعب اللبناني، وسط التحديات الكبيرة التي يواجهها قطاع الطاقة في البلاد. كما يُظهر التصريح حرص لبنان على الشفافية في إدارة الهبة المستلمة من الجزائر الشقيقة، وذلك بأمر من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وتوضيح الأمور بخصوص إستخدام النفط الجزائري للشعبين الشقيقين.

اخترنا لك