الجهة المدعية في قضية “أوبتيموم” تكشف هويتها وسط تساؤلات حول توقيف رياض سلامة ومنع القاضية غادة عون من الإدعاء

خاص بوابة بيروت

حصلت “بوابة بيروت” عن مستندات تثبت هوية الجهة المدعية في قضية “أوبتيموم”، التي أدت إلى توقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة.

بحسب المصادر، تقدمت هذه الجهة بالشكوى ضد حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة في ملف فساد “أوبتيموم” في شهر تشرين الأول 2023 لدى النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان برئاسة القاضية غادة عون.

القاضية عون التي واجهت ضغوطات كبيرة خلال فترة تولي القاضي غسان عويدات رئاسة النيابة العامة التمييزية، كانت قد تعرضت لعراقيل من داخل الجسم القضائي، حيث تم منعها من الوصول إلى المستندات اللازمة لاستكمال التحقيق، كما منع القاضي عويدات الضابطة العدلية من الاستجابة لطلباتها.

ومع تسلم القاضي غسان حجار رئاسة النيابة العامة منذ حوالي أربعة أشهر، تم الإسراع في الادعاء بالقضية بعد تقديم إخبارين إضافيين من الجهة المدعية ومصرف لبنان، مما حال دون استكمال القاضية عون للإجراءات.

الجهة المدعية تضم النائب إلياس جراده، والمحامي حسن بزي، إلى جانب المحامين بيار الحداد، نجيب فرحات، طارق عزو، ومحمد لمع، بالإضافة إلى السيد علي كمال، السيدة هبة صيداني، السيدة نسرين قاسم، السيدة كاملة أيوب، والسيد إبراهيم عبد الله.

يهدف هذا الإعلان إلى كشف الحقائق ومنع استغلال القضية لتحقيق بطولات وهمية أو مكاسب إعلامية، ويثير العديد من التساؤلات حول توقيت وأسلوب توقيف رياض سلامة، ولماذا لم تُمنح القاضية عون الصلاحيات اللازمة لاستكمال التحقيق والادعاء.

اخترنا لك