سامي الجميل تقدم باقتراح قانون لإعفاء البلديات من ديونها المستحقة لسوكلين

تحدث رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل في الجلسة التشريعية التي عقدت اليوم شارحاً اقتراح القانون الذي تقدم به والقاضي بإعفاء البلديات من الديون المستحقة لشركة سوكلين.

وطالب الجميل ب-“اعفاء البلديات من الديون لتقوم بدورها الانمائي في البلدات في ظل وجود تفاوت كبير بين نوعية الخدمة”، معتبراً أن “غياب الرقابة على شركة سوكلين لا يمكن أن يرتب مسؤولية على البلديات لأنها غير مسؤولة عن هذا النقص”، مشيراً الى أن “هنالك دعاوى بحق شركة سوكلين امام القضاء”.

وقال : “ان الديون تراكمت على كل البلديات الموجودة ضمن نطاق عمل شركة سوكلين بسبب عقود فرضت عليها دون موافقتها ودون أن توقع عليها، ومع الوقت تبين كم كانت الأسعار التي فرضت عليهم باهظة.

البلديات لا تملك المستحقات التي تراكمت عليها جراء الأعباء التي تم تحميلها اياها، وهذا ما يمنعها من القيام بواجباتها تجاه الناس والمناطق.

هذا اضافة الى أنها مطالبة بتحمل أعباء ملف النفايات في القريب العاجل”.

أضاف : “الا أن مجلس النواب ارتأى أن الاقتراح لا يحمل صفة العجلة وليس من الضرورة اقراره في هذه الجلسة، فتمت احالته الى اللجان المختصة لدراسته”.

كما كانت مداخلة للجميل في موضوع القرض بقيمة 100 مليون دولار لتأهيل وانشاء واعادة ترميم المدارس الرسمية في لبنان، فطالب ب-“وضع خطة تربوية تحدد حاجة الناس الفعلية لعدد المدارس”، لافتاً الى “ضرورة تنظيم عملية انشائها بحسب حاجات القرى، فلا يكون عدد الاساتذة في المدارس أكثر من عدد التلاميذ”.

واقترح أن “يتم انشاء مدرسة لمجموعة صغيرة من القرى المجاورة تكون مكتملة التجهيزات ويكون فيها عدد التلامذة والأساتذة متوازناً، فلا يتم اقفالها بعد سنوات قليلة كما هو حاصل اليوم فتكون الأموال قد صرفت من غير حاجة في غياب أي خطة مدروسة”.

اخترنا لك