صدور العدد 41 من مجلة الأمن العام

صدر العدد الحادي والاربعون من مجلة “الامن العام” عن المديرية العامة للامن العام، وفيه افتتاحية العدد للمدير العام للامن اللواء عباس ابراهيم الذي قال: “ما من شيء في راهن اللبنانيين إلا يبعث على الامل والتفاؤل، خصوصا بعد انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية، في ظل التفاف سياسي وشعبي عبر عن توق اللبنانيين وتمسكهم بمنطق الدولة، ووجوب تفعيل المؤسسات الدستورية، ليكون لبنان جدياً – وعن حق – بلداً آمناً بفعل انتظام عمل المؤسسات الدستورية والسياسية والعسكرية والامنية، للحؤول دون امتداد لهيب الحرب التي تعصف بالمنطقة”.

ولاحظ أن “ما حصل من ارتياح تجلى بفاعلية المؤسسات وعودة لبنان بقوة الى الخارطة الدولية مع انتعاش لافت في الحركة الاقتصادية والتجارية، انما ألغى التردي والهشاشة اللذين مر فيهما خلال فترة الشغور واشتداد الانقسام السياسي والخطر الارهابي.

الوقائع السابقة تجعل من الضروري الآن ان تمضي القوى السياسية في الحوار، والبحث في اقرار قانون انتخاب عصري وحديث، يضمن صحة التمثيل للجميع وعند الجميع.

يحمل في بنوده بشائر تتجاوز الغيتوات والمعازل الطائفية البغيضة التي لم تنتج إلا الحروب والخراب على الجميع ولهم، وفي أحسن الاحوال اللااستقرار”.

وأضاف ابراهيم: “القانون المأمول إقراره، يجب ان ينطوي على آليات تنقل اللبنانيين من واقع الهواجس المضطربة إلى مربع المواطنة المستقرة.

إذ من غير المعقول أن يكون في لبنان وعاصمته بيروت، مرضعة الشرائع، قانون متخلف يحول دون تقدم اللبنانيين ودولتهم ويبقيهم في أزمنة التقوقع”.

وشدد على أن الاجهزة الامنية “ستبقى تعمل ليل نهار من أجل سلم لبنان، وتجنب أي أذى لأهله والمقيمين على أرضه، وسنسعى الى بلوغ مرحلة الامن المتماسك، كنتاج لفاعلية الممارسة السياسية الديموقراطية، وتكاملها مع الجهوزية الامنية التي ينقصها الكثير من العديد والعدة، في ظل ما هو مطلوب منها من واجبات وتضحيات، وبما يضمن دورة حياة سليمة للدولة.

إن المجموعات الارهابية ومن معها، يتلقون الضربة تلو الاخرى، في اي مكان وجدوا او اقاموا، لكن ذلك يزيدهم ضراوة وخبثا الى حقدهم.

سيحاولون في هذه المرحلة التحرك المضاد، وما تشهده المنطقة من الاردن الى العراق مرورًا بتركيا خير دليل. الى الآن نجحنا، والحمد الله، في ان نكون الافضل في ادائنا منذ اعتمدنا استراتيجيا “الامن الاحترافي” الذي يستند الى عقل الانسان ومقدرته في تطويع الآلة الموضوعة في تصرفه، وقد شهد العالم لنا تقدمنا ومهاراتنا وشجاعتنا، بعدما استفدنا من عنصري المباغتة والمفاجأة”.

وفي العدد ملف خاص عن ازمة الصحافة المكتوبة بين التقدم العصري وأفول المهنة، يتكلم فيه معنيون بالازمة ويطرحون الحلول الممكنة لاخراجها منها، الى تحقيق عن واقع النواب اللبنانيين الموزعين على التشريع والخدمات، ويتحدث اربعة نواب عن هذه التجربة.

ونقرأ تحقيقا عن تكريم متروبوليت صور للروم الكاثوليك ميخائيل ابرص للواء ابراهيم وحديثين مع المديرة العامة للشؤون السياسية في وزارة الداخلية فاتن يونس والمدير العام السابق للشؤون السياسية عطالله غشام عن قانون الانتخاب والمهل المقيدة لاجراء الانتخابات في موعدها، ويشرحان آلية استنفاد المهل وتعديلها، الى تقريرين عن سوريا ما بعد حلب و”الربيع العربي” الذي يفقد تركيا استقرارها.

وفي العدد كذلك الامن العام يتصدى للتجسس وشبكات مشغليه، الى تحقيقات عن تخريج 500 مأمور متمرن في الامن العام، والنظارة الجديدة للتوقيف الموقت والمعايير الدولية التي تعتمدها، وتحقيق موسع عن دور المرأة في الامن العام وتطوعها، مع مسؤولين ومسؤولات في ادارات معنية في المديرية، اضافة الى تحقيق عن متحفي الأسماك المتحجرة في جبيل وكسروان، ناهيك بتحقيق عن مرور 70 سنة على تسلم الاذاعة اللبنانية.

وفي الصفحات الاقتصادية: ماذا يطلب الاقتصاديون من العهد الجديد، وتحقيق عن سبل تنشيط الاستثمارات في لبنان من خلال تعزيز الاستقرار، إضافة الى مقابلة مع الممثلة جوليا قصار عن تجربتها بين الشاشة والخشبة.

وفي الأبواب الدائمة: احصاءات الشهر والوثائق المزورة، صفحات من لبنان، الثقافة والفنون وواجهة المكتبات والتغذية والرياضة والتسلية.

اخترنا لك