هذا ما كشفته الأرقام عن الأمية والزواج عن التعداد السكَّاني الجديد في مصر

كشف جهاز الإحصاء بمصر أرقاماً جديدة حول تعداد سكّان الدولة، ونسبة الأمية ونسبة الزواج والطلاق، وهو الأمر الذي قرَّر معه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تشكيل لجنة لدراسة تلك الأرقام وأسبابها وكيفية مواجهتها.

وأعلن اللّواء أبوبكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم السبت في احتفالية أقامها جهاز الإحصاء التّعداد العام لمصر، وذكر أنّ عدد سكان مصر في الداخل والخارج، بلغ 104.2 مليون نسمة، منهم 94 مليوناً و498 ألفاً و827 نسمة في الداخل و9.4 مليون نسمة، في الخارج.

وقال إنّ ريف الوجه القبلي به 38% من نسبة الأمية على مستوى الجمهورية، حيث وصل عدد الأمِّيين إلى 18 مليون مواطن، بعدد 10.6 مليون للإناث، و7.4 مليون للذكور.

وأشار إلى وجود 12.4% من سكان مصر يحملون مؤهلات جامعية، و28.8 مليون مواطن لم يلتحق أو تسرب من التعليم، والعدد الأكبر منهم في الريف، حيث يتواجد 12.4 مليون في الوجه القبلي، و12 مليون في الوجه البحري، و3.9 مليون مواطن في المناطق الحضرية.

وكشف أنّ نسبة 68% من المصريين متزوجون و24% لم يتزوجوا، في حين أن 6.4% من الأرامل، مشيراً إلى أن هناك 3 ملايين أرملة و471 ألف مطلّقة، فيما قدر حجم الزواج المبكر بين الإناث بنحو 113 ألف حالة.

من جهته وجّه السيسي خلال حضوره الاحتفالية، الشكر لجهاز التعبئة العامة والإحصاء، مشيراً إلى أنّ “إحصاء السكان لعام 2017 قدم بيانات كثيرة يجب إلقاء الضوء عليها والاستفادة منها عبر تشكيل لجنة عليا من الجامعات والحكومة لدراسته”.

وذكر السيسي بأنّ “عدد المتزوجات في سنّ الـ12 سنة كبير، وبعضهن أصبحن مطلقات وأرامل وهنّ في هذه السن الصغيرة”، مضيفاً أنّ “التعداد كلّف مصر مبلغاً كبيراً للخروج بأرقام للوقوف على مشكلات مصر”.

كما أشار إلى أنّ “هناك 10 ملايين وحدة سكنية غير مشغولة بالسكان”.

(العربية)

اخترنا لك