تي. في. تكسي ( T.V.Taxi ) لـِزياد كاج : أوسع من الصنوبرة

يقلم حسن علوش

أوسع من محلة الصنوبرة وأعمق من سيرة مكان بعينه، هو المؤلف السردي – الروائي الجديد للكاتب زياد كاج.

أحداث وشخصيات في مسار تاريخي، يبدأ من الذات وينتهي بتجربة انسانية تعكس عوالم الاجتماع البيروتي واللبناني، انطلاقا من بوابة البناية الوطن التي تشبه إلى حد بعيد بوابة “تي في تكسي”.

يقول الأديب والناشر سليمان بختي عن كتاب زياد أن الأخير ”يروي سيرة المكان وأهله وأحواله وتحو لاته. قصة أخبار وحوادث سكان بناية”تي. في. تكسي” الصنوبرة، رأس بيروت، على مدى أكثر من نصف قرن.

ويضيف في مقدمة زيّنت الغلاف الخارجي للكتاب : يقترب زياد كاج من سر عميق وخطير في رأس بيروت، هو السكان، أكانوا في البناية أو في الشارع أو في الحي أو في المدينة، وكيف تشكّل هذا الفضاء الجميل الملوّن والغني والمتنوع؟ وكيف عصفت به رياح الحرب وشلّعته؟ يكتب عن أخبار الذين عانوا، والذين حضروا، والذين سافروا أو صاروا الحنين. يكتب قصتنا مع الريح أو الزمن المضطرب، لنكتشف، في نهاية المطاف، أن الذي فقدناه هو ذلك التنوّع الجميل في نسيجنا الاجتماعي والثقافي، تلك الألفة، وتلك الرموز والمعالم التي نهضت وطبعت المدينة بطابعها. كتاب هو تغريبة، سردية بأسلوب ممتع وجذاب، سيرةٌ مّتشعّبة، أرواحٌ هانئة أو خائبة، أغنيةٌ. نشدان لعالم نكاد لا نصدٍق أننا عشناه وكنا شهوده وأبطاله وضحاياه”.

وقع الكاتب كاج عمله الجديد في أوتيل “J“ الحمرا بحضور عدد من المهتمين والأصدقاء في جو عائلي حميم صاحبته مقطوعات موسيقية ومجموعة اغان للفنان عيسى غندور “ابن محلة الصنوبرة” تحاكي المناسبة ومضمونه.

اخترنا لك