حركة تحرر… تدعو للتوقيع على عريضة طرح الثقة بـ نبيه بري ولوقف فوري للتصعيد العسكري

رصد بوابة بيروت

في سياق استمرار تأزم عملية انتخاب رئيس للبنان، تشهد البلاد جلسة تشريعية غير دستورية لإقرار قانون تمديد فترة المجالس البلدية والاختيارية، وهو ما يُعتبر خرقًا صريحًا للدستور وإصرارًا على تقويض النظام الديمقراطي وآليات الحكم. وفي هذا السياق، أصدرت حركة تحرُّر من أجل لبنان بيانًا مؤكدة فيه مطالبتها لعشرة نواب بالتوقيع فورًا على عريضة طرح الثقة برئيس مجلس النواب، بموجب المادة ٤٤ من الدستور، نظرًا لتمنّعه عن الدعوة الملزمة لانتخاب رئيس للجمهورية وفاقًا للدستور، قبل أي عمل آخر.

وفي إطار آخر، بعد مرور أكثر من ٢٠٠ يوم على الحرب المستمرة في الجنوب، تجددت الآثار الكارثية للنزاع، حيث لم يتوقف العنف ولا النزوح، وانهارت حياة السكان مع تدمير بيوتهم وتدني مستوى المعيشة وتوقف الاقتصاد والتعليم. وتشدد الحركة على أن هذه الحرب لا تخدم سوى مصلحة إيران، معبرة عن استيائها من تفاقم الأوضاع الإنسانية دون أي فائدة للقضية الفلسطينية.

لذلك، تدعو حركة تحرُّر إلى وقف التصعيد العسكري فورًا، واللجوء إلى الجهود الدبلوماسية الدولية، بما في ذلك الجهود الفرنسية، لاستعادة دور الدولة اللبنانية وتعزيز الأمن والاستقرار. وتؤكد على أهمية تمكين الجيش من أداء دوره في الدفاع عن البلاد والمواطنين، ورفع الضغط الاقتصادي عن الشعب اللبناني، وحمايته من المخاطر التي يتعرض لها جرّاء الصراعات الداخلية.

اخترنا لك