النقيب عارف ياسين دعا لإنتخاب 5 ممثلين لعضوية مجلس نقابة المهندسين

دعا نقيب المهندسين عارف ياسين الهيئة العامة للمهندسين المعماريين الاستشاريين الى عقد جلسة عند التاسعة من صباح الاحد في 5 آذار في دار النقابة لترشيح خمسة ممثلين لعضوية مجلس النقابة.

وقال ياسين: “تأتي الدعوة للمشاركة في هذا الاستحقاق في ذروة المواجهة ما بين السلطة المافيوية الحاكمة وبين قوى التغيير الديمقراطي التي ما زالت تقام وترفض الاستسلام للأمر الواقع، سلاحها الارادة والتصميم على البقاء في الوطن”.

ورأى “ان انتخابات نقابة المهندسين في هذا الظرف الحرج تشكل محطة مؤثرة في إستنهاض قدارت المجتمع المدني المحبط والرازح تحت وطأة التهجير والتفجير والتجويع والإذلال. ولا بد أن تحاول المنظومة استغلال هذا الاستحقاق لتغييب صوتنا، لعّلها تفلح في ترويض نقابتنا، وإقصاء المعماريين على اعتبارهم طليعة المعنيين بالحفاظ على الأرض التي أمعنت المنظومة بتقاسمها وتشويهها وتدميرها. ولا بّد أن يوفر التمثيل السليم للمعماريين في مجلس النقابة القدرة على ذلك”.

وقال: “تشكل استمرارية النضال النقابي الهادف في هذا الزمن العصيب اشارة مضيئة للعالم ولمن هجر من زملائنا لاستعادة الثقة بقدرة مجتمعنا على التعافي والنهوض، وعلينا في سبيل ذلك، أن نؤكد عبر حضورنا ومشاركتنا الكثيفة، دور النقابة ومناعتها”.

وتابع: “نحن الصوت المغاير الذي راكم في الاستحقاقات السابقة، وعلى الرغم من الظروف المستحيلة، انحيازاً واضحاً لخيار بناء نقابة حرة، ملتزمة بأدبيات مهنتنا، حريصة على الجودة المعمارية وعلى أولوية التنظيم المدني وترتيب الأراضي ولها حضور فاعل في قضايا الوطن”.

واضاف: “يأتي هذا الاستحقاق في زمن الانهيار المريع الذي بات يهدد وجود الوطن نفسه. ولنقابة المهندسين دور محوري في التصدي لتداعيات الأزمة يتناول بشكل خاص:

• على الصعيد النقابي، من غير الجائز أن يعاني المهندسون هول الأزمة المعيشية، وعلى النقابة بالحد الادنى، توفير الرعاية الصحية لهم ولعائلاتهم، وتخصيص ضمان تقاعد لائق للحفاظ على كرامتهم ورعاية المهندسين المتعثرين والخّريجين الجدد كي لا يخسرهم الوطن. لقد اسفر الانهيار المالي عن عجز النقابة عن التصّرف بأموالها لتلبية الحاجات والموجبات الأساسية، ولن نتهاون في الدفاع عن أموالنا وحقوق نقابتنا.

• أّما على الصعيد الوطني، فتشكل نقابة المهندسين، الجسم المهني الأهم والأكثر تمثيلاً، حيث أنه المؤهل لتحفيز سائر نقابات المهن الحرة لممارسة مسؤولياتها الوطنية في التعبير عن رأي المواطنين في القضايا الأساسية المطروحة في هذه المرحلة، بما في ذلك الحفاظ على الأملاك العامة والمال العام، بالإضافة الى الحرص على تطبيق أنظمة السلامة العامة لحماية مجتمعنا من خطر الزلازل. والتحفيز على إحياء خطط النقل العام التي باتت حيوية لتفعيل عجلة الاقتصاد. كما أطلقنا مشروعا طموحا لمراقبة وادارة النقاش حول إعمار مرفأ بيروت والمناطق المحيطة ليكن مثاًلا معاصرا ومنتجار لإدارة المرافق الأساسية في لبنان”.

وختم: “انكم مدعوون للمشاركة بكثافة في انتخابات المرحلة الأولى في دار النقابة – بيت المهندس في 5 آذار 2023 لانتخاب خمسة أعضاء لرئاسة الفرع الثاني، فرع المعماريين الاستشاريين من الساعة التاسعة صباحا ولغاية الساعة الخامسة من بعد الظهر.

وأعلن عن المرشحين والمرشحات للائحته وهم: براء الحريري، فانيسا دّموس، مصطفى حجازي، ناهدة خليل وهاله يونس.

ووزع نبذة عن كل من المرشحين.

اخترنا لك