بعدما حبست أنفاس العالم… نهاية حزينة الغواصه المفقوده لـ “تيتان” !

انتهت “قصّة” طاقم الغوّاصة المفقودة “تيتان”، التي حبست أنفاس العالم لأيّام عدّة، بخاتمة حزينة مع إعلان خفر السواحل الأميركي أمس العثور على حطامها ومصرع الركّاب الخمسة الذين كانوا داخلها. وكشف خفر السواحل خلال مؤتمر صحافي من بوسطن أن بقايا الغوّاصة التي عثر عليها قرب حطام السفينة “تيتانيك” تُشير إلى وقوع “انفجار داخلي كارثي”.

وتحدّث مسؤولو خفر السواحل عن “ظروف معقّدة” خلال عمليات البحث عن الغوّاصة، التي فُقدت الأحد أثناء رحلة بغرض استكشاف حطام “تيتانيك”.

وقدّم خفر السواحل تعازيه لعائلات الأشخاص الخمسة، لافتاً إلى أنّه من الصعب استعادة جثامين طاقم الغوّاصة الغارقة، لكن سنواصل العمل على ذلك، فيما أشار في وقت سابق إلى أن مركبة آلية يُمكنها الغوص في الأعماق اكتشفت “حقل حطام” أثناء بحثها عن الغوّاصة في قاع المحيط.

وبلغ البحث المستميت عن “تيتان” التي يبلغ طولها 6.7 أمتار، مرحلة حرجة صباح الخميس، إذ قدّر أن مخزون الأكسجين المتوفّر للأشخاص الخمسة على متنها أوشك على النفاد أو حتّى نفد بالفعل.

وبدأت “تيتان”، التي تُشغّلها شركة “أوشن غيت” ومقرّها الولايات المتحدة، رحلة مدّتها ساعتان صباح الأحد، لكنّها فقدت الاتصال مع مركبة الدعم على السطح.

ومن بين ركّاب الغواصة الذين انطلقوا في رحلة سياحية استكشافية تبلغ كلفتها 250 ألف دولار للشخص الواحد، الملياردير البريطاني هاميش هاردينغ (58 عاماً)، ورجل الأعمال البريطاني من أصل باكستاني شاه زاده داوود (48 عاماً) ونجله سليمان (19 عاماً)، إضافةً إلى المستكشف وعالم المحيطات الضابط السابق في البحرية الفرنسية بول هنري نارجوليه (77 عاماً) والمؤسّس والرئيس التنفيذي لشركة “أوشن غيت” ستوكتن راش (61 عاماً).

اخترنا لك