عبد اللهيان : 28 رسالةً من أميركا والدول الغربية إلى “حزب الله” لضبط النّفس

الجزيرة

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، إن الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية أرسلت أكثر من 28 رسالة إلى حزب الله، لضمان عدم توسع الحرب في قطاع غزة.

وذكر في حوار تلفزيوني، أن “الولايات المتحدة بذلت الكثير من الجهود في عام 2006، وبعد ذلك، لتدمير حزب الله والقضاء عليه ونزع سلاحه، لكن حزب الله أصبح من أقوى قوى المقاومة في المنطقة”.

وأردف عبداللهيان: “في الأسابيع الستة الماضية فقط، أرسلت الولايات المتحدة وبعض الدول الغربيّة أكثر من 28 رسالةً إلى حزب الله قالت فيها: يُرجى ممارسة ضبط النفس، ومنع تطور الحرب ضد إسرائيل”، بحسب وصفه.

وتابع: “لقد تلقّينا رسائل في الأسابيع الستّة الماضية من الولايات المتحدة عبر القنوات الدّيبلوماسيّة، وتحديداً عبر السّفارة السويسريّة في طهران، الّتي ترعى مصالح الولايات المتحدة، وقد أكد الأميركيّون دائماً في رسائلهم أنّهم لا يسعون إلى توسيع نطاق الحرب”.

أضاف عبداللهيان أنّه “رغم مرور 6 أسابيع على الحرب في غزة، إلّا أنّ حماس ما زالت موجودةً في القطاع، وهي من تسيطر على زمام الأمور هناك”.

وحول قدرات حماس والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، أوضح وزير الخارجية الإيراني أنه “أجرى مباحثات مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية في الدوحة، ومع قادة بحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين في بيروت مؤخراً، وأكدوا أنه حتى الآن لم يتم استخدام إلا ما بين 10 إلى 12% من الأسلحة الموجودة لدى حماس داخل غزة، وأنه لا يزال هناك نحو 90% من قوتهم وقدرتهم البشرية وأسلحتهم تحت تصرفهم”.

اخترنا لك