إيران : توسع استراتيجي يصل إلى البحر المتوسط عبر التاريخ و حزب الله ؟!

رصد بوابة بيروت

في تصريحات أدلى بها اللواء يحيى رحيم صفوي، المستشار العسكري للمرشد الإيراني الأعلى والقائد السابق للحرس الثوري، عن وصول الإيرانيين إلى البحر الأبيض المتوسط ثلاث مرات عبر التاريخ، مرتين في عهد الملكين الأخمينيين، قورش الكبير وأحشويروش الأول، ومرة ثالثة بواسطة حزب الله اللبناني. وأوضح صفوي: “نحن الإيرانيين توجهنا إلى البحر الأبيض المتوسط حوالي 500 سنة قبل الميلاد، حيث ذهب قورش الكبير إلى أورشليم وحرر اليهود”.

وأضاف : “وفي عام 480 قبل الميلاد، قاد الملك خشايارشا الأول 600 ألف جندي من إيران إلى الأناضول، تركيا حالياً، وعبروا مضيق الدردنيل واستولوا على اليونان. أما المرة الثالثة، فقد تحققت مع تشكيل جبهة المقاومة وبواسطة حزب الله اللبناني”.

في حديثه، أكد صفوي أن إيران لا تسعى لفتح البلدان الأخرى، ولكنه حذر قائلاً: “إذا هاجمتنا أميركا فسوف نتبعها إلى أقصى البحار”. ودعا إلى توسيع العمق الاستراتيجي الإيراني ليصل إلى 5 آلاف كيلومتر، مشيراً إلى ضرورة زيادة عمق الدفاع الاستراتيجي الإيراني.

صفوي اعتبر حزب الله اللبناني امتداداً لعقيدة الثورة الإيرانية، وذكر أن “حتى حماس والجهاد الإسلامي، قريبان من أهدافها. واليوم نحن لسنا في البحر الأبيض المتوسط فحسب، بل في البحر الأحمر وباب المندب أيضاً”.

وفي كلمة له في مارس الماضي بجامعة “إمام حسين” التابعة للحرس الثوري الإيراني، شدد صفوي على أهمية تعميق الأمن القومي الإيراني، وقال: “إن عمق دفاعنا الاستراتيجي هو البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي، وينبغي أن نوسع عمق دفاعنا الاستراتيجي إلى 5 آلاف كيلومتر. يجب أن تركز القوات البحرية والجوفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني على هذه المناطق، لأن الحروب المستقبلية ستكون بحرية وجوية”.

اخترنا لك