ملحم خلف : لبنان لن ينتخب رئيساً طالما الفكر السلبي يعطل الآليات الدستورية

رصد بوابة بيروت

أكد عضو كتلة «التغيير» ونقيب المحامين السابق النائب ملحم خلف في حديث إلى «الأنباء»، أن لبنان لن يشهد انتخاب رئيس للجمهورية طالما الفكر السلبي يعطل الآليتين الدستوريتين لانتخاب الرئيس.

وأوضح خلف أن المبدأ الأساسي في الحياة السياسية اللبنانية هو استمرارية السلطة، وهو مبدأ يتعارض مع أي تعطيل للدولة. وشدد على ضرورة العودة إلى الدستور وانتخاب رئيس وفقًا للمادتين 73 و74 من الدستور، اللتين تحددان إجراءات الدعوة والانتخاب في حالة خلو سدة الرئاسة.

وأكد خلف أن المجلس النيابي يجب أن يجتمع لانتخاب الرئيس دون مناقشة أو تأجيل، وأن النصاب اللازم لهذا الانتخاب لا يمكن تعليقه على توافق مسبق على اسم الرئيس، معتبرًا أن عدم الامتثال لأحكام الدستور يفقد النواب شرعيتهم التمثيلية.

وأشار إلى أن التوافق المسبق على اسم الرئيس يعطل الدستور ويضع الحياة السياسية خارج القيود الدستورية، وهو ما لن يقبله كونه يشكل انقلابًا على الجمهورية اللبنانية.

وختم خلف بالتأكيد على أن المسؤولية تقع على عاتق 128 نائبًا لمعالجة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، مشددًا على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية كخطوة أولى لاستعادة الانتظام في الحياة العامة.

اخترنا لك