النائب ياسين ياسين يندد بنشر صحيفة التلغراف أخبارًا كاذبة تهدد السيادة اللبنانية

خاص بوابة بيروت

يمثل الإعلام، وخاصة الصحافة، السلطة الرابعة التي يجب عليها تحمل مسؤولية اجتماعية تجاه المجتمعات كافة. إلا أن ما قامت به صحيفة التلغراف البريطانية من نشر أخبار كاذبة، أثر على السيادة الوطنية اللبنانية وهدد المقدرات والبنية التحتية للبنان. في هذا السياق، تحدث النائب التغييري الدكتور ياسين ياسين عن تداعيات هذه الأخبار الملفقة وآثارها السلبية.

أكد النائب ياسين أن ما يجري هو رد على عرض حزب الله لأهداف ومطارات العدو وما سمي حينها بعملية ( الهدهد ). هذه التجاذبات من عرض للقوة والقدرات من جهة وبث الشائعات من جهة أخرى ستؤدي إلى تدهور الوضع الحالي في الجنوب اللبناني وتوسيع رقعة الحرب وانهيار الوضع الأمني، مما سيؤثر على لبنان أمنياً واقتصادياً واجتماعياً. ياسين أشار إلى أن لبنان يقف ضد جر البلاد إلى حرب شاملة، ويدعو إلى وقف المعارك في الجنوب وغزة بأسرع وقت، لتحقيق السلام في المنطقة، وصولاً إلى انتخاب رئيس وانتظام العمل السياسي.

وأشار النائب إلى أن ما قامت به الصحيفة البريطانية هو بث لشائعات تهدف إلى توتير الوضع أكثر، معيدًا للأذهان ما حدث في مستشفى الشفاء بغزة حيث ادعت التلغراف وجود أنفاق تحت البناء، مما أدى إلى مجازر أليمة. هذه الأكاذيب تعيدنا إلى ما جرى في ٢٠٠٣ حينما اتهم العراق كذباً بحيازة أسلحة كيميائية، مما أدى إلى مقتل مليون عراقي وتدمير بلد كامل.

بالإضافة إلى ذلك، استذكر النائب ياسين ما حدث في لبنان بعد تفجير مرفأ بيروت في ٤ آب ٢٠٢٠ وأثر ذلك على الاقتصاد اللبناني ومكانته كبوابة للشرق على البحر المتوسط. وبيّن أن نتائج جولة السفراء بالمطار دحضت ادعاءات الصحيفة، حيث تأكد السفراء من العمل المنتظم داخل مرافق المطار وخلوه من الأسلحة. هذه الأكاذيب التي نشرتها الصحيفة اضطرت وزارة الأشغال إلى هذا العمل الذي يمس بسيادة الدولة اللبنانية من أجل حماية مقدراتها.

كنواب، أكد ياسين أن الدور اللازم تجاه هذا الأمر سيتم، مشددًا على دعم موقف الحكومة اللبنانية ممثلة بوزارة الأشغال العامة في القيام بدعوة قضائية ضد الصحيفة لما سينتج عن نشر خبر غير صحيح من ضرر على السيادة اللبنانية. كما شدد على أهمية مطار بيروت كمرفق حيوي ووحيد، خصوصاً في المواسم السياحية، مبينًا أن توقيت المقال يوضح النية السيئة للصحيفة، حيث يضر بهذا الموسم الذي يعول عليه الكثير من أصحاب المرافق السياحية لدعم مشاريعهم.

اخترنا لك