“يني شفق” تكشف تفاصيل جديدة حول اعترافات المعتدين على العرب في “قيصري”

اعتقال 750 شخصاً واستمرار عمليات التوقيف

رصد بوابة بيروت

كشفت صحيفة “يني شفق” تفاصيل جديدة حول اعترافات الأشخاص الذين تورطوا في أعمال شغب في ولاية قيصري، حيث تم اعتقال 750 شخصاً ولا تزال عمليات التوقيف مستمرة.

أوضحت التحقيقات أن الأشخاص الذين أحرقوا محلات ومركبات السوريين بذريعة التحرش، لديهم سوابق في جرائم تهريب المهاجرين، والتحرش، والسرقة، والإيذاء. وبناءً على إفادة سائق الشاحنة ز.ي. الذي نقل المخربين إلى موقع الحادث، تبين أن العديد منهم كانوا يقضون عقوباتهم في نفس السجن، وكانوا “زملاء زنزانة” سابقين أو “معارف من الحي”.

ضبطت الشرطة التركية أدوات الجريمة مع الموقوفين، منها أسلحة، سكاكين، مطارق، مفكات، فؤوس، سكاكين شاورما، هراوات، عصي، قبضات حديدية، وأقنعة. وادعى بعض المعتقلين أثناء استجوابهم أنهم لم يكونوا منظمين وأنهم كانوا يمرون فقط بالمنطقة، بينما قال آخرون إنهم جاءوا لمساعدة السوريين وإطفاء الحرائق. وأشار بعضهم إلى أنهم تأثروا بشكل سلبي من قبل أصدقائهم الذين حرضوهم ضد السوريين للقيام بهذه الأعمال.

أفاد سائق الشاحنة الذي نقل المخربين أن بعض الأشخاص الذين نقلهم كانوا “زملاء زنزانة” سابقين، والبعض الآخر كانوا “معارف من الحي”.

٩وكشفت التحقيقات أن المخربين كانوا يتواصلون عبر أربع مجموعات واتساب، تحتوي كل منها على 500 شخص، ويخططون لهجمات على منازل ومتاجر ومركبات السوريين. تم في هذه المجموعات تبادل أرقام لوحات سيارات السوريين وتحذيرات مثل “يجب التحرك بسرعة دون تجمعات كبيرة، وإلا سيتدخلون” و”انتبهوا للكاميرات”، بالإضافة إلى مشاركة عناوين منازل السوريين لتوجيه مجموعات كبيرة إليها.

اخترنا لك