عنوانان من تاريخ السينما في إشبيلية

بقلم وفيق هواري

في إطار مشروع “سينماتيك بيروت “الذي تنفذه “متروبوليس سينما”، والمكرَّس لتاريخ السينما، تعرض إشبيلية يومي الجمعة و السبت ٣ و ٤ شباط / فبراير فيلمي “الاختيار” للمخرج يوسف شاهين، و فيلم “رسالة من بيروت” للمخرجة جوسلين صعب.

“الاختيار”

عند الساعة السادسة من مساء الجمعة ٣ شباط/ فبراير

سيتم عرض فيلم “الاختيار” (١٩٧٠)، الذي أعيد ترميمه حديثاً من قبل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وهو من بطولة عزّت العلايلي وسعاد حسني.

انه واحدة من روائع السينما العربية بتوقيع المخرج الراحل يوسف شاهين عن رواية الأديب الحاصل على جائزة نوبل نجيب محفوظ، وقد تميّزت الرواية بتسليط
الضوء على الحالة السياسية من خلال الواقع الشخصي.

يقدّم الفيلم تحليلًا عميقاً للنفسية البشرية عبر جريمة قتل غامضة، كاشفاً النقاب عن خفايا المجتمع المصري إبّان حرب يونيو ١٩٦٧. يتم اكتشاف جثة مجهولة تحمل صورة في جيبها، ويتم التعرّف عليها بأنها تعود للأخ التوأم لكاتب شهير يحاول تسلّق قمة الهرم الاجتماعي (عزت العلايلي) الذي تنقلب حياته رأساً على عقب في رحلة بحثه عن قاتل أخيه.

“رسالة من بيروت”

عند الساعة السادسة من مساء السبت ٤ شباط/فبراير سيتم عرض فيلم “رسالة من بيروت” لجوسلين صعب (1978)،
بعد ثلاث سنوات على اندلاع الحرب الأهلية المسلحة، تعود صعب إلى مدينتها بيروت لبضعة أشهر. تجد نفسها تائهة بين بلدَين، واحدٌ في حالة حرب وثانٍ ينعم بالسلام، فتواجه صعوبة في التكيّف مع هذا الوضع. تُعيد المُخرجة صعب تشغيل حافلة بعدما كان النقل المُشترك قد صار معدوماً، فتستحضر طيف الحياة الطبيعية في مدينة ترزح تحت الحرب : يستقلّ أشخاصٌ الحافلة ويعثرون فيها على مكان آمن.”

تم ترميم هذا الفيلم من قبل “جمعية جوسلين صعب”.

يُنظَّم هذا المهرجان بدعم من السفارة النرويجية في بيروت و”شبكة الشاشات العربية البديلة”.

سعرالبطاقة 50,000 ليرة لبنانية.

اخترنا لك